عيد الاضحى بالاقاليم الجنوبية الفرحة مع التخوف من اخضرار اللحوم

العيون : المحجوب الانصاري

تزامن حلول عيد الاضحى المبارك مع ارتفاع الحرارة بالاقاليم الجنوبية مما تتخوف معه الساكنة من تكرار شبح ظاهرة اخضرار اللحوم كما وقع خلال السنتين الماضيتين، واسند سببها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ذلك الى حرارة الطقس “خلال السنة الماضية قمت برمي السكيطة بدون اكلها حيث كستها خضرة مصحوبة برائحة كريهة وهذه السنة قررت شراء اضحية قادمة من البادية ولا تتعاطى للعلف رغم تخوفي من تكرار الظاهرة ” يقول محمد الراجي من الساكنة.

ولتفادي تخوفات الساكنة ترد صفية التوزاني المديرة الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية للجهات الجنوبية الثلاث “قمنا بترقيم ازيد من ثمانية ملايين راس من الاغنام ووضع حلقة في الاذن لتتبع مسار الرؤوس ومعرفة نوع التغذية كما ان المكتب الوطني حريص على الصحة الحيوانية حيث هناك مراقبة صارمة لمراقبة ضيعات تربية الدجاج بالإضافة الى اخذ عينة من الماشية لمراقبة طرف العلف ” ولتفادي اخضرار اللحوم تضيف صفية التوزاني ” وجب تنظيف مكان الذبح وادواته ونزع الاحشاء بسرعة وعدم ترك اللحوم عرضة للاشعة، زيادة ان اللحوم توضع في المبردات على شكل قطع صغيرة بعد خمس ساعات من الذبح وعند السلخ تفادي النفخ “.والكثير من المواطنين يقومون برمي بقايا الأضاحي في الطرقات او بشكل عشوائي قرب حاويات الازبال حيث تؤكد المديرة الجهوية للونسا “الوقاية اساسية وبالخصوص في العيد ويجب ان نتخلص من العضو المريض بوضعه في كيس بلاستيكي مع احكامه جيدا والانتظار حتى مرور شاحنة الازبال هذا بالنسبة للمدينة ام البادية هو التخلص من العضو المريض بواسطة وضعه في حفرة “.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد