عملية الذبح رحلة أخرى تقض مضجع الكثيرين خلال يوم عيد الأضحى

العيون : المحجوب الانصاري

في ديننا الحنيف يستحب ان يذبح الشخص ذبيحته بنفسه افضل من تفويص انسان اخر لذلك لقول الرسول الكريم (( يافاطمة قومي الة اضحيتك فاشهديها )) وبسبب التمدن اصبح الكثير من المواطنين لايعرفون عملية ذبح الاضاحي او سلخها مما جعلهم يبحثون عن من يتكلف ب ” المهمة ” وهذه رحلة اخرى متعبة في ظل الاقبال على الجزارة يوم النحر

* رحلة البحث

بدون مراعات للشروط الدينية ومذى تطبيقها لسنة الرسول الكريم كعدم نزع الشعر والاضافر وكذلك أداء فريضة الصلاة يبحث الكثيرون عن الجزار غير مكترثين بهذه الشروط ” انا افكر فقط في ذبح العيد قبل الساعة 11 موازاة مع الاخرين لاابالي باي شىء اخر فقط ان يكون الشخص يتقن الذبح ” يقول -عبدالله. د – موظف.
وقبل ليلة العيد يتوسل البعض للجزارة بعدم نسيانهم وان يسبقونهم على الاخرين ” عندي لائحة بها خمسون شخصا للقيام بالذبح والسلخ لهم مما جعلني اغلق اللائحة واكتفي بهؤلاء ” يقول عبد الرحمان جزار.

* الجزارة مهنة من لا مهنة له

تتفاوت اثمنة الذبح والسلخ والتقطيع حسب حجم الاضحية مابين 200 الى 300 درهم ورغم ذلك هناك اقبال على الجزارة مما جعلهم يختارون الزبناء ويصدون البعض .مما دفع بعض الأشخاص الى امتهان الحرفة مؤقتا ” انا اتقن الذبح والسلخ اقوم بعد ذبح اضحيتي بمساعدة الاخرين من الجيران والمعارف الذين لايتقنون العملية ويجودون علي بمبالغ نظير خدماتي رغم اني لا افرض عليهم اي مبلغ فقط اكراما منهم ” يقول احد الموظفين.

* عملية الذبح بين المدينة والبادية

اذا كان الكثير من ابناء المدينة لايعرفون عملية الذبح فان رجل البادية يعاب عليه عدم الدراية بالذبح حيث يردد اغلبهم مقولة ” من لايذبح شاته ويصبن كساته موته احسن من حياته ” واكدها المغفور له الحسن الثاني في احدى خطبه الموجهة للشعب بهدف الإعتماد على النفس.
فيؤكد ‘ الطالبي ا – مواطن ” من الضروري تعلم ذبح الاضحية ونقل تعلمها للابناء لانه مشين ان تبقى تنتظر الجزار يوم العيد لساعات طوال قد يأتي او لا يأتي ؟ لان تعلم نحر الأضحية ضروريا بل من الواجب لانه يقارن بالرجولة “. من جانب اخر الكثير من الجزارين يقومون بالذبح ولا يعرف اغلبهم الدعاء ” عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ ضَحَّى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَوْمَ عِيدٍ بِكَبْشَيْنِ فَقَالَ حِينَ وَجَّهَهُمَا: ((إنى وَجَّهْتُ وَجْهِى للذى فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ إِنَّ صلاتى وَنُسُكِى وَمَحْيَاى وَمَمَاتِى لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ مِنْكَ وَلَكَ عَنْ مُحَمَّدٍ وَأُمَّتِهِ)). أخرجه أحمد فى مسنده. عن الدعاء وكيفية التعامل مع الذبيحة يقول – ابراهيم د ‘ ” اقوم بالتكبير ثلاث مرات واذبح لا اعرف سوى ذلك حتى اصحاب الرؤوس لايؤكدون على الدعاء فقط التكبير”.
يبقى عيد الاضحى اختبارا للكثيرين لعملية الذبح ،وعدمها يؤدي الثمن صاحبه في الانتظار وقبول الجزار كيفما كان نوعه وممارساته المهم يخلصه من الاضحية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد