على خطى هيئة الرباط..هيئة محامي أكادير تعمق جراح المحامين الجدد برفع واجبات الإنخراط إلى 10 ملايين

عمقت هيئة محامي مدينة أكادير من جراح الطلبة الناجحين في إمتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، الذين بلغ عددهم هذه السنة  4575 ناجحا، بعد ان رفعت واجب الإنخراط بها إلى 10 ملايين إسوة بعدد من هيئات محامي المملكة.

وإعتبرت مصادرنا، أن إتجاه عدد من هيئات المحامين بالمغرب إلى فرض أرقام “ضخمة” لدخول هيئة المحامين المقبولين لمزاولة مهنة المحاماة، يعد “شرطا تعجيزيا أمام أبناء الكادحين، وقتلا لفرحتهم بحصولهم على شهادة يمكن أن تقيهم العطالة”، مشددة على أن هذا الأمر من شأنه إثقال كاهل من يلج المهنة بديون هو في غنى عنها، وإمكانية دفع البعض منهم إلى محاولة استرجاع هذه المبالغ بطرق غير مشروعة وهو ما يشكل خطرا على المهنة.

وحسب ما افادت ذات المصادر فإن المادة 11 من القانون المنظم لمهنة المحاماة، التي تنظم مسطرة التمرين لا تتضمن أي شرط حول واجبات الانخراط أو الاشتراك والتي تحيل بدورها على المادة 5 التي تتضمن الشروط الواجب توافرها في المترشح، أما المادتين 19 و 20 المتعلقة بالقيد في جدول المحامين الرسميين هي التي اشترطت أداء واجبات الانخراط للهيئة وهو ما يعني أن المحامين المتمرنين الجدد غير معنيين بوجبات الإنخراط، وهو الأمر الذي أكدته محكمة الاستئناف بالرباط التي اصدرت قرارا عدد 23 بتاريخ 29 ماي 2014، يفيد بعدم قانونية فرض رسوم الانخراط من طرف هيئات المحاماة على الوافدين الجدد، وقبله قرار محكمة النقض عدد 1499 بتاريخ 6 أبريل 2010، الذي جاء فيه أن قانون مهنة المحاماة ليس فيه ما يعطي لمجلس الهيئة فرض رسوم الانخراط على المرشح لمهنة المحاماة وفق مقرر مجلس الهيئة، خلافا لمقتضبيات الواردة في القنون المنظم لمهنة المحاماة خاصة المادة 5 .

وكان عدد من المحامين الجدد المنضوين تحت لواء “التنسيقية الوطنية للحاصلين على شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة″، قد عبروا عن إستنكارهم وإحتجاجهم عن هذا الإرتفاع الكبير لواجبات الإنخراط و التسجيل في لوائح التمرين في عدد من هيئات المحامين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد