على إيقاع رمال الصحراء.. معرض “آثار مترحلة” يبرز تنوع روافد الثقافة الصحراوية

تنظم جمعية أصدقاء متحف الطنطان بالمتحف البلدي للتراث الأمازيغي بأكادير، معرضا فنيا تحت عنوان ” آثار مترحلة” في الفترة الممتدة بين 07 و 28 يوليوز 2017. و سيعرض الفنان والناقد التشكيلي إبراهيم الحيسن، جديد أعماله الفنية في هذا المعرض.

و سيصدر كاتالوغ بالمناسبة، من النوع الرفيع يقع في 64 صفحة يتضمن صور الأعمال الفنية وكذا عدة نصوص ومقاربات باللغتين العربية والفرنسية لنخبة من أجود النقاد من المغرب وفرنسا ومن أقطار عربية شقيقة، وهم: طلال معلا من سوريا، أمل نصر ومصطفى عيسى من مصر، فاتح بن عامر وسامي بن عامر من تونس، دانييل كوتورييه من فرنسا، ومن المغرب كل من  محمد الشيكر، شفيق الزكاري، بنيونس عميروش، حسن المقداد وسعيد كرماس.

هذا، وبتنسيق مع اتحاد كتاب المغرب، ستنظم ندوة تداولية حول موضوع “المشترك الجمالي بين الفن والأدب”، يشارك فيها مجموعة من الكتاب و النقاد و الفنانين المغاربة.

وكما هو مبين في دليل المعرض، فإن اللوحات المقترحة فيه تستمد خاصيتها الإبداعية من التراث الثقافي والجمالي الصحراوي، من خلال إيقاع خطوات الإبل ودقات أوتاد الخيمة وحركات الكثبان الرملية وأصوات الرياح، وكذا الصبغات البادية في الرداء واللباس التقليدي، لاسيما ملاحف النساء الصحراويات بألوانها البهية والمعبرة، فضلا عن الرموز والعلامات المختزلة والشكول التجريدية المعتمدة في تنميق المشغولات اليدوية المحلية.

المعرض كذلك، سيتضمن ثلاث مجموعات فنية و يمر  عبر ثلاث جولات جنوبية تنطلق من أكادير، مرورا بطنطان وانتهاءا بمدينة العيون ليشد الرحال بعدها إلى عاصمة المملكة الرباط، ويرافقه تنظيم ندوات تداولية وموائد مستديرة وتوقيع إصدارات حول الفن التشكيلي بمشاركة وازنة و فعلية لنخبة من الباحثين و النقاد المغاربة و العرب.

Affichage de AFFICHE.jpg en cours...

Affichage de 4.jpg en cours...

Affichage de 20170617_130225.jpg en cours...

Affichage de 20170622_175545.jpg en cours...

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد