علماء صينيون يطورون سبائك أولمنيوم مقاومة للحرارة الفائقة

طور فريق من العلماء الصينيين سبائك ألومنيوم جديدة عالية القوة تظل عاملة حتى عند درجة حرارة مرتفعة تصل إلى 500 درجة مئوية.

وقام العلماء بجامعة (تيانجين) الصينية بتصنيع سبائك الألومنيوم المدمجة مع جسيمات نانوية عالية التشتت، وتحتوي الجسيمات النانوية على طبقات تشبه مادة الغرافين تنمو في وضعها الطبيعي، والتي تسهم بشكل ملحوظ في حفظ الطاقة السطحية بشكل كبير.

وبفضل دمج هذه الجسيمات النانوية، تظهر السبائك الجديدة مقاومة زح ف استثنائية عند درجات حرارة مرتفعة تصل إلى 500 درجة مئوية. وبحسب الدراسة، التي نشرت نتائجها في المجلة العلمية (الطبيعة – المواد)، فإن هذه السبائك تتميز بقوة شد كبيرة تبلغ حوالي 200 ميغاباسكال عند درجة الحرارة تلك، أي ما يعادل حوالي ست مرات أعلى من سبائك الألومنيوم العادية.

وأدى هذا التقدم إلى توسيع نطاق درجة حرارة الخدمة لسبائك الألومنيوم من 350 إلى أكثر من 400 درجة مئوية، مما يعالج تحديا هندسيا طويل الأمد.

وقال خه تشون نيان، المؤلف الرئيسي للورقة البحثية من جامعة تيانجين، إن هذه العملية المبتكرة تتميز ببساطتها وانخفاض تكاليف المواد وقابلية التوسع، مما يجعلها ذات قيمة عالية للتطبيقات الصناعية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد