علاكوش: “الحكومة اعلنت عن سوء نيتها..ولا حوار إلى في ظل عرض إجتماعي جديد”

كشف يوسف علاكوش عضو الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أن قرار إنسحاب نقابات الإتحاد المغربي للشغل و الإتحاد العام للشغالين بالمغرب و الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، مساء يوم أمس الإثنين 03 دجنبر، من اجتماع مع لجنة تقنية تابعة لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أملاه إستمرار الحكومة في تعنتها عبر إستمرارها في طرح نفس العرض الذي عرضته بتاريخ الجمعة 02 نونبر 2018 بالرباط، والذي قوبل بإنسحاب نفس النقابات.

وأكد علاكوش،في تصريح للمصدر ميديا، أن أسباب اختيار الدراع النقابي لحزب الاستقلال الانسحاب من الحوار جاء احتجاجا على إستمرار الحكومة في تعنتها عبر تقديمها لنفس العرض الحكومي، الذي لا يخدم إستمرار  الحوار الاجتماعي، وهو ما يظهر عدم جدية الحكومة في التعاطي مع الحوار الاجتماعي.

وأضاف علاكوش أن الاجتماع الأخير كشف عن تجاهل ومحاولة إلتفاف من الحكومة حول مطالب الشغيلة التي عاشت ولاتزال سنوات عجاف لم ترى فيها أي زيادة في الأجور في ظل الزيادة المستمرة في الأسعار وإرتفاع تكاليف المعيشة التي تدفع نحو مزيد من الاحتقان الإجاماعي، مشددا على أن “الحكومة اعلنت عن سوء نيتها..ولا حوار إلى في ظل عرض إجتماعي جديد”.

وكانت حكومة العثماني قد فشلت، في إنجاح إجتماع الحوار الاجتماعي لـ2 نونبر، والذي حضره من الجانب الحكومي كل من وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان ووزير الشغل والإدماج المهني والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، ومن الجانب النقابي حضره ممثلين عن المركزيات النقابية برئاسة الأمناء العامين أومن ينوب عنهم.

يذكر أن العثماني كان قد عرض على النقابات الأكثر تمثيلية زيادة قدرها 400 في أجور الموظفين في السلالم 6 و7 و8 و9، وأصحاب الرتب من 1 إلى 5 في السلم العاشر، ثم الرفع من التعويضات العائلية بـ100 درهم، ورفع منحة الولادة إلى 1000 درهم، إلا أن النقابات اعتبرت العرض هزيلا ولا يستجيب لمطالبها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد