عصيد يقر بفشل دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط في النهوض بأوضاع مجتمعاتها + فيديو

أطلق المفكر والناشط المغربي أحمد عصيد أولى حلقات برنامجه الذي يحمل عنوان “حلقات التنوير”، على قناته  الرسمية بموقع الفيديوهات “اليوتوب”.

وناقش أحمد عصيد في حلقة البرنامج الوضعية الصعبة التي تعيش عليها بلدان شمال إفريقيا والشرق الأوسط ومدى فشلها في جميع مشاريع النهوض وعجزها عن خوض تجاب ديمقراطية ناجحة، حيث وصل فيها الحس الوطني إلى الحضيض وأصبح حلم معظم مواطنيها هو الهروب والمغادرة لعيش واقع أفضل.

وسلط عصيد في الحلقة الأولى من برنامجه “حلقات التنوير” الضوء على الخوف الذي يشيع في هذه البلدان، من المرض، من السلطة، من الفقر والمستقبل، والخوف من عذاب القبر الذي ينضاف إلى عذاب الدنيا ، مما يدفعها إلى الحنين للماضي البعيد.

وكان عصيد قد أعلن في وقت سابق أن برنامجه الجديد “حلقات التنوير سيناقش “عوامل تخلف بلدان شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وموانع نهوضها وأسباب تعثرها، مع استحضار الجانب القيمي المرتبط بالوعي العام والسلوكات الاجتماعية، مفككا أسبابها وجذورها للمشاهدين”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد