عصيد: نجاح النموذج التنموي الجديد رهين بالقضاء على الفساد في المؤسسات

أكد أحمد عصيد، الناشط الحقوقي والباحث الأمازيغي، أن لجنة النموذج التنموي الجديد مدعوة إلى “إقرار أسس النهضة عن طريق إرساء العمل المؤسساتي على قواعده الحقيقية واحترام القانون من طرف الجميع”.

وقال أحمد عصيد في تصريح لـ “المصدر ميديا” متحدثا عن انتظارات الحقوقيين والمجتمع المدني من لجنة بنموسى أن هذه الأخيرة يجب “أن تعمل على إصلاح التعليم إصلاحا جذريا لبناء المواطن الحر”، مؤكدا في الوقت ذاته أنه “لا نجاح لنموذج تنموي بمعزل عن هذه العناصر المذكورة”.

وأضاف عصيد إلى قوله أن نجاح التنمية والنهضة بالمغرب رهين بالقضاء على الفساد في المؤسسات وإرساء تعليم حقيقي وتحرير الاقتصاد المغربي من التبعية للمؤسسات المالية الدولية وبناء اقتصاد وطني قائم الذات قائم على المبادرة وتشجيع المقاولات الصغرى والمتوسطة وإصلاح الإدارة.

ودعا الناشط الحقوقي إلى ضرورة احترام عمل اللجنة وعدم تدخل أطراف خارجية في اختصاصاتها لإنجاح النموذج التنموي الجديد وتفادي الفشل الذي لحق النماذج السابقة.

وكانت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد التي يترأسها شكيب بنموسى، قد شرعت بداية شهر يناير الجاري في عملية الاستماع للمؤسسات والقوى الحية للأمة المتضمنة للأحزاب والنقابات والقطاع الخاص والجمعيات، وذلك في إطار روح الانفتاح والبناء المشترك الذي يطبع عملها.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد