عصام كمال يناشد الملك محمد السادس للتدخل لإصلاح المكتب المغربي لحقوق المؤلف

ناشد الفنان المغربي عصام كمال جلالة الملك محمد السادس، من أجل التدخل لإصلاح المكتب المغربي لحقوق المؤلف، واتهم المسؤولين بتجاهل التعليمات الملكية في هذا الشأن.

وقال عصام كمال في شريط فيديو نشره عبر حسابه الشخصي بـ “الفايسبوك” أن “تعليمات ملكية أعطيت منذ سنوات، من أجل إصلاح المكتب المغربي لحقوق المؤلف، وخرجت بالفعل تلك الإصلاحات إلى حيز الوجود”.

وأضاف كمال بقوله: “في الآونة الأخيرة تفاجأنا بقرارات بعض المسؤولين الكبار تلغي كل ما ذكر، لذا أناشد الملك محمدا السادس للتدخل”.

وأكد صاحب أغنية “دنيا” أن “الإصلاحات التي خرجت إلى الوجود عشناها ولمسناها، من خلال وضع نظام معلوماتي يستفيد منه الفنانون بشكل عادل، ويأخذ كل واحد منهم حقوقه في التأليف؛ لكن تفاجأنا مؤخرا بأن قرارات من مسؤولين كبار بوزارة الاتصال تأتي ضد مصلحة الفنانين وضد الرغبة والإرادة الملكية”.

وصف عصام كمال هذا الموضوع بـ”المسألة الخطيرة”، وختم كلامه قائلا: “إننا كفنانين ننادي، من هذا المنبر، ملك البلاد من أجل التدخل ووقف هذا الظلم، واللهم إن هذا منكر”.

وفي نفس السياق، استنكر عدد من الفنانين المغاربة الإقالة المفاجئة لمدير المكتب المغربي لحقوق المؤلف من طرف محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، في خطوة مفاجأة و لأسباب مجهولة خاصة وأن أغلب الفنانين و المؤلفين المغاربة أشادوا وثمنوا الإصلاحات الملموسة التي عرفها المكتب في عهد المدير المقال.

وقام المدير الجديد المعين في مكان زميله السابق بالإلغاء الفوري للنظام الرقمي المتطور و الفعال الذي مكن المؤلفين من حقوقهم.

تجدر الإشارة إلى أن قطاع حماية الملكية الفكرية بالمغرب بشكل عام والمكتب المغربي لحقوق المؤلفين بصفة خاصة، يعيش على وقع أزمة هيكلية واختلالات تدبيرية عميقة في الآونة الأخيرة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد