عسكريون في الغابون يسيطرون على الإذاعة الرسمية ويعلنون تشكيل “مجلس إصلاح”

نقلت وكالة الأنباء الفرنسية الاثنين أنه سمع دوي إطلاق نار في ليبرفيل عاصمة الغابون، وتمكن عسكريون في الجيش من السيطرة على الإذاعة الرسمية، أعلنوا من خلالها تشكيل “مجلس وطني للإصلاح”.

سيطر عسكريون في جيش الغابون الاثنين على الإذاعة الرسمية على الساعة الساعة 6:30 (5:30 ت غ) وأعلنوا عدم رضاهم عن استمرار الرئيس علي بونغو الذي يعالج من جلطة دماغية في المغرب  وتشكيل “مجلس وطني للإصلاح”.

وسمع مراسل وكالة الأنباء الفرنسية في هذه الأثناء طلقات نارية حول مبنى الإذاعة والتلفزيون بوسط العاصمة، فيما كانت مدرعات تقطع الطريق إلى الموقع.

وقال اللفتنانت كيلي أوندو أوبيانج زعيم ما يعرف باسم الحركة الوطنية لقوات الدفاع والأمن في الغابون إن الكلمة التي ألقاها بونغو بمناسبة العام الجديد “عززت الشكوك في قدرة الرئيس على الاستمرار في القيام بمسؤوليات منصبه”.

ويذكر أن بونغو (59 عاما) نقل إلى مستشفى في السعودية في أكتوبر بعد أن أصيب بالجلطة. ثم انتقل إلى المغرب في نونبر ليواصل العلاج.

وفي كلمته بمناسبة العام الجديد أقر بونغو بمشكلاته الصحية لكنه قال إنه يتعافى. وتلعثم في نطق بعض الكلمات ولم يحرك ذراعه اليمنى، لكن بخلاف ذلك بدا في حالة صحية معقولة.

وتحكم عائلة بونغو الدولة المنتجة للنفط منذ ما يقرب من نصف قرن. وتولى بونغو الرئاسة خلفا لوالده عمر الذي توفي في عام 2009. وخيمت مزاعم تزوير واحتجاجات عنيفة على إعادة انتخاب بونغو عام 2016.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد