عزيز منتصر:” ترديد النشيد الوطني وحده لا يكفي لترسيخ قيم المواطنة”

دعا محمد حصاد، وزير التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي والبحث العلمي، إلى ضرورة جعل النشيد الوطني المغربي في جميع المؤسسات التعليمية ممارسة منتظمة في بداية كل أسبوع وفي نهايته.

و أفادت المذكرة الصادرة عن الوزارة الوصية على قطاع التعليم بالمغرب، أن هذه الخطوة المتخذة تأتي “اعتبارا لما تخلفه تحية العلم والنشيد الوطني في نفوس الناشئة من إحساس بحب الوطن والاعتزاز بالهوية الوطنية والتشبث بالثوابت والمقدسات، وما يضمنه من عبارات الفخر بالتاريخ المجيد والحث على تأكيد العزم على تلبية نداءات الوطن تحقيقا للتنمية والتقدم والعلى”.

و أوضحت ذات المذكرة إلى ضرورة جعل النشيد الوطني المغربي: “ممارسة منتظمة ولحظة مهمة يعيشها التلاميذ والأساتذة والأطر العاملة بالمؤسسة التعليمية، مع إحاطتها بعناية خاصة وفق ما يحملانه من دلالات ورمزية في نفوس كل المغاربة”.

و تأتي هذه المذكرة التي وجهها محمد حصاد إلى المؤسسات التعليمية المغربية و العاملين بها تزامنا مع انطلاق الموسم الدراسي الجديد اليوم الخميس في مختلف المدارس والمؤسسات التعليمية.

Résultat de recherche d'images pour "‫عزيز منتصر الكاتب العام الوطني للنقابة الوطنية للتعليم‬‎"
و في هذا الصدد، قال عزيز منتصر الكاتب العام الوطني للنقابة الوطنية للتعليم، في تصريح لجريدة “المصدر ميديا”، أنه وجب أن تعطى للنشيد الوطني أبعاده و لا ينحصر فقط على مستوى الترديد، مضيفا: “النشيد الوطني هو مدخل للتربية على المواطنة ليعرف التلميذ تاريخ وطنه و الأشياء التي تربط المواطن بوطنه لترسخ في ذاكرته قيم المواطنة و حب الوطن، كما وجب على الوزارة أن تضمن في البرامج التعليمية مبادئ و قيم التربية على المواطنة لتجعل التلميذ متشبتا بحبه لوطنه لتواكب هذه الخطوة المتخذة بترديد النشيد الوطني في بداية الأسبوع و نهايته، فالترديد وحده غير كافي”.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد