عرض الأضاحي يفوق الطلب في جهة طنجة تطوان الحسيمة

أعلنت المديرية الجهوية للفلاحة لجهة طنجة تطوان الحسيمة أن العرض المتوفر من الأضاحي بمناسبة عيد الأضحى المبارك 1441 يناهز 500 ألف رأس من الأغنام والماعز على صعيد الجهة.

وحسب ما ذكره بلاغ المديرية، فإن عملية ترقيم الأضاحي همت زهاء 21 ألف حظيرة للمجترات الصغرى، مكنت من ترقيم ما يقارب 170 ألف رأس من الأغنام والماعز، كما أن الاستعدادات الجارية والتدابير لتمكين الكسابة المهنيين القادمين من الجهات الأخرى من تموين الأسواق بأضاحي المدن الكبرى خاصة من الأطلس المتوسط.

وأضاف ذات البلاغ أن المديرية تعمل وفقا لمعايير وتوجيهات وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بتنسيق مع كافة المتدخلين، على أن تمر عملية بيع واقتناء الأضاحي في ظروف تنظيمية وصحية ملائمة في ظل استمرار جائحة (كوفيد 19).

ولتسهيل تموين وتسويق الأضاحي في ظروف مناسبة، يضيف البلاغ، قامت المديرية الجهوية للفلاحة لجهة طنجة تطوان الحسيمة بفتح وتجهيز 4 أسواق نموذجية بكل من أقاليم طنجة أصيلة وتطوان وشفشاون وفقا لدفتر التحملات يستوفي شروط السلامة الصحية والوقائية من هذه الجائحة.

كما تشمل عملية التسويق هاته 16 سوقا دائما للماشية موزعة على كافة أقاليم الجهة، بالإضافة إلى 20 من الأسواق المؤقتة موزعة بين مختلف الأقاليم، حيث تقدر عدد الرؤوس التي ستعرض للبيع بما يزيد عن 500 ألف رأس.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه جرى تعزيز التدابير الاحترازية بهذه الأسواق من خلال إنشاء لجان مكونة من أطر المديريات الإقليمية للفلاحة والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي اللوكوس والمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والمديرية الجهة للاستشارة الفلاحية، من أجل التحسيس والمساهمة في التنزيل الفعلي لجميع التدابير المنصوص عليها في الدورية المشتركة والدليل العملي الذي أصدرته، بمناسبة عيد الأضحى، كل من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ووزارة الداخلية.

وأبرز البلاغ أن المديرية الجهوية للفلاحة لجهة طنجة تطوان الحسيمة تعمل على ضمان الشروط والتدابير الاحترازية بتوفير المعقمات والأقنعة الطبية اللازمة وتوزيع الدلائل حول تدبير الأسواق والإجراءات الصحية الوقائية الواجب تطبيقها بمناسبة عيد الأضحى للوقاية من وباء (كوفيد 19)، بمختلف أسواق بيع الأضاحي بالجهة.

وأكد البلاغ أن الحالة الصحية للأغنام والماعز المعروضة للبيع بأسواق الجهة جيدة، نظرا لتدخلات المراقبة المستمرة وحملات التلقيح ضد الأمراض الحيوانية المعدية، والتي تقوم بها المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، مشددة على العرض من الأضاحي متوفر ويفوق الطلب بجودة ملائمة تتميز بتنوع الأصناف واختلاف الأسعار التي تبقى مناسبة لجميع شرائح المجتمع.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد