عجز الميزان التجاري 91,3 مليار درهم في متم أبريل

ارتفع عجز الميزان التجاري في متم أبريل الماضي بنسبة 2,6 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، كي يصل إلى 91,3 مليار درهم، في سياق متسم بانخفاض واردات المغرب من منتجات الطاقة والمنتجات نصف المصنعة، هذا في الوقت الذي تميزت الصادرات بارتفاع مبيعات السيارات وانخفاض تلك التي تتصل بالفوسفاط ومشتقاته.

يشير التقرير الشهري الصادر عن مكتب الصرف، اليوم الخميس فاتح يونيو، إلى أن معدل تغطية الواردات بالصادرات في الماضي العام انتقل من 61,2 في المائة إلى 62,5 في المائة بين متم أبريل من العام الماضي ومتم أبريل الماضي.

و زادت الصادرات في متم أبريل الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بنسبة 3,6 في المائة، لتصل إلى 145,7 مليار درهم.

وفي الأربعة أشهر الأولى من العام الجاري، تراجعت مبيعات المغرب من الفوسفاط ومشتقاته بنسبة 30,5 في المائة، كي تبلغ 24,6 مليار درهم.

وقفزت صادرات قطاع السيارات إلى 45 مليار درهم، مسجلة زيادة نسبة 40,4 في المائة.

وتراجعت صادرات المنتجات الفلاحية ومنتجات الصناعة الغذائية بنسبة 1,8 في المائة في متم أبريل الماضي لتستقر عند حدود 33,7 مليار درهم

وتفيد بيانات مكتب الصرف أن مبيعات النسيج والجلد، ارتفعت بنسبة 11,6 في المائة في المائة، لتصل إلى16,2 مليار درهم.

وزادت صادرات الإلكترونيك والكهرباء بنسبة 34 في المائة، لتبلغ 7,52 ملايير درهم، بينما انخفضت صادرات صناعة الطيران بنسبة 8,5 في المائة لتستقر في حدود 6,69 مليار درهم.

وفي متم أبريل الماضي ارتفعت واردات المغرب بنسبة 3,2 في المائة، كي تبلغ 237 مليار درهم.

وفي التفاصيل، يتجلى أن واردات منتجات التجهيز زادت بنسبة 19,1 في المائة لتبلغ 50,9 مليار درهم.

وتراجعت فاتورة مشتريات منتجات الطاقة بنسبة 1,7 في متم أبريل الماضي، حيث وصلت إلى 43,1 مليار درهم.

وارتفعت مشتريات المغرب من المواد الغذائية 7,3 في المائة، كي تصل إلى 30,8 مليار درهم.

وفي الأربعة أشهر الأولى من العام الجاري ارتفعت المشتريات من المنتجات المنتهية الصنع الموجهة للاستهلاك بنسبة 10,7 في المائة، حيث بلغت 50,2 مليار درهم.

وانخفضت فاتورة مشتريات المغرب من المنتجات نصف المصنعة بنسبة 10,4 في المائة في متم أبريل الماضي، كي تستقر في حدود 49,34 مليار درهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد