عبيابة يكشف عن برنامج الدورة 26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بحضور موريتانيا كضيف شرف

أكد الحسن عبيابة، وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن الدورة 26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، تتميز باستقبالها للجمهورية الإسلامية الموريتانية كضيف شرف، تعزيزا للعلاقات الثقافية التي ظلت تربط نساء ورجال الثقافة والفكر بالبلدين.

وقال الحسن عبيابة، خلال ندوة صحفية، اليوم الجمعة بالرباط، والمخصصة لعرض برنامج الدورة للمعرض، أن هذه الأخيرة ستعرف مشاركة 703 من العارضين منهم 267 عارضا مباشرا، و 436 عارضا غير مباشر، من المغرب وياقي دول العالم، يتجاوز عدد العناوين المعروضة فيه 100 ألف عنوان تغطي مجمل حقول المعرفة.

وأضاف عبيابة أنه تقرر في دورة هذه السنة من المعرض أن يكون تكريم جهويا حيث ستشارك كل جهة برجلين وامرأة من المثقفين والمبدعين في لحظة متميزة تكرس لثقافة الاعتراف ممن أعطوا وأبدعوا ومنحوا الشيء الكثير للثقافة المغربية.

وأشار وزير الثقافة والشباب والرياضة إلى أن البرنامج الثقافي لهذه الدورة سيعرف مساهمة عدد من المبدعين والكتاب والباحثين فضلا عن المهنيين في مختلف أصناف الفكر والإبداع، موضحا أن فعاليات المعرض في دورته هذه السنة ستشهد مشاركة ما مجموعه 380 متدخلا في مختلف الندوات والليالي الشعرية واللقاءات وتقديم الإصدارات الجديدة.

وسيتوج برنامج هذه الدورة، يضيف الوزير، بحفل تسليم جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، وحفل تسليم الجائزة الوطنية للقراءة.

من جهته، أعرب محمد مولود ولد محمد سالم، القائم بالأعمال في السفارة الموريتانية بالمغرب، عن سعادته وفخره بتواجد موريتانيا كضيف شرف للدورة 26 من المعرض الدولي للنشر والكتاب، مؤكدا أن الحضور في تظاهرة ثقافية كبيرة بالمغرب يعكس حجم العلاقات التاريخية والقوية التي تربط بين البلدين الشقيقين والصديقين.

وأفاد محمد مولود ولد محمد سالم أن الحضور الموريتاني في المعرض سيعرف مشاركة وفد رفيع المستوى متعدد التشكيلة، من رسميين وشعراء وكتاب وناشرين، مبرزا أن البرنامج الموريتاني غني وشامل ومتعدد يتضمن مؤلفات وإصدارات عدد من المفكرين والأدباء والمثقفين الموريتانيين.

ودعا القائم بالأعمال في السفارة الموريتانية بالرباط، الجمهور المغربي إلى الحضور بكثرة للتعرف عن قرب عن غنى البرنامج الثقافي الموريتاني بالمعرض، مشيدا في الآن ذاته بالمتلقي المغربي الذي يعتبر متفاعلا مع الأنشطة الثقافية الموريتانية، حسب تعبيره.

وتهدف الدورة 26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، إلى تعزيز الرصيد الكمي والنوعي لهذا الموعد الدولي الهام، كما تسعى الوزارة الوصية على قطاع الثقافة بمعية شركائها و المشاركية والزوار، إلى الارتقاء بهذا الملتقى الثقافي والفكري والإبداعي والمهني، إلى مصاف التظاهرات الإشعاعية اللائقة بالمكانة الثقافية للمغرب على الصعيد الدولي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد