عبد المولى عبد المومني يستعرض التجربة المغربية الرائدة في مجال التعاضد بالبرتغال

بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للتعاضد بالبرتغال، أبرز أمس الإثنين رئيس المجلس  الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، عبد المولى عبد المومني بمدينة بورطو البرتغالية، التجربة المغربية الرائدة في مجال التعاضد.

 وفي مداخلة له أشار عبد المومني  خلال ندوة نظمت تحت شعار ” تعاضد بلا حدود ” ، إلى كون المغرب يولي ، طبقا للتوجيهات السامية لجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله، أهمية بالغة لقطاع التعاضد ، ما مكنه من الرفع من نسبة التغطية الصحية وتحسين مؤشرات الصحة بالبلاد.

 وأكد عبد المومني في تصريح له أنه  ركز في تدخله على إبراز المجهودات الجبارة التي بذلها المغرب من أجل تعميم الحماية الاجتماعية وتعزيز ولوج جميع المواطنين للعلاجات الطبية.

 وفي ذات السياق ذكّر عبد المومني بإطلاق التأمين الإجباري عن المرض عام 2005 ، الذي يتضمن نظامين، وهما النظام الإجباري الموجه للموظفين والمأجورين والمتقاعدين والطلبة والمهن الحرة، ونظام المساعدة الطبية الخاص بالمعوزين الذي يستهدف بالأساس الفئات الأكثر هشاشة وذات الدخل المحدود، كما استعرض  الإجراءات التي اتخذتها التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية في مجالي الجهوية والقرب بغية تيسير ولوج الساكنة إلى  العلاجات الطبية.

 كما أوضح المتحدث نفسه أن هذه المجهودات التي تروم تحقيق العدالة الاجتماعية والمجالية في ما يخص الاستفادة من الخدمات الطبية، تنضاف إلى مختلف المبادرات التي تم القيام بها في عين المكان قصد تطوير وتنويع الخدمات المسداة للمواطنين.

 هذا كشف عبد المومني عن  المكانة الريادية التي يحتلها المغرب على الصعيد الإفريقي في مجال التعاضد، حيث أن هذا الأخير  يعتبر نموذجا يحتذى به ومصدر إلهام للعديد من البلدان الإفريقية الشقيقة والصديقة.

وأفاد عبد المولى عبد المومني بأن الاتحاد العالمي للتعاضد يطمح إلى النهوض بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني وإرساء قواعد التنظيم  والحكامة الجيدة للتعاضديات، مشيرا إلى أن أنشطته تشمل قطاعات متعددة  من بينها الفلاحة والصيد البحري  والسياحة والتربية والقروض الصغرى والتأمين والصناعة التقليدية ، علاوة على  الصحة.

وتجدر الإشارة إلى  أنه تم على هامش هذه الندوة التوقيع من طرف ممثلي القارات الثلاث (إفريقيا، أمريكا وأوربا)على محضر أول اجتماع للجمعية العمومية للاتحاد العالمي للتعاضد الذي  انعقد أواسط شهر يونيو الماضي بجنيف والذي بموجبه سيتم اتمام باقي الإجراءات والتحضيرات للنهوض بمستوى التعاضد في جميع الميادين وفي جميع بلدان العالم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد