عبد العظيم الحافي يترأس اجتماع لجنة الصيد بالمياه القارية على الصعيد الوطني

ترأس عبد العظيم الحافي، المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر، اليوم الخميس بالرباط، اجتماع لجنة الصيد بالمياه القارية على الصعيد الوطني.

وعرف هذا الاجتماع تقييم إنجازات السنوات الأربع الأولى من استراتيجية العشاري 2015-2024 التي تتبناها المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر لتنمية قطاع الصيد بالمياه القارية، والتي من بين أهدافها الأساسية زيادة الإنتاج السمكي بمقدار 15 ألف طن، وخلق 15 ألف وظيفة إصافية متعلقة بالصيد وتربية الأحياء المائية في المياه العذبة والتي مكنت من تحقيق نتائج تتماشى مع الأهداف المسطرة لاستراتيجية المندوبية.

وتجاوز إنتاج صغار الأسماك الموجهة إلى تحسين الصيد السياحي كسمك التروتة، والفرخ الأسود، والزنجور، وفق النتائج التي عرضها الاجتماع، إلى 8 مليون صغير سمك خلال موسم 2018، أي بزيادة تقدر ب 30 في المائة مقارنة مع سنة 2015.

وتحقق نفس الأمر استنادا إلى النتائج نفسها بالنسبة لإنتاج صغار سمك الشبوط الموجهة خصوصا لتطوير الصيد التجاري والتي ارتفع إنتاجها إلى 37 في المائة، من 12,5 مليون سنة 2015 إلى 17,2 مليون هذا الموسم.

وإجمالا، فقد حقق إنتاج صغار الأسماك، جميع الأنواع، ارتفاعا قياسيا يقدر ب 26,7 مليون، أي بارتفاع يقدر ب 57 في المائة مقارنة مع سنة 2015.

وسمحت هذه الزيادة الكبيرة في إنتاج صغار الأسماك من تحقيق ارتفاع في الإنتاج السمكي يقدر ب 16100 طن بقيمة تجارية تقدر ب 240 مليون درهم.

وتوفق استراتيجية العشاري 2015-2024 التي تتبناها المندوبية السامية للمياه و الغابات ومحاربة التصحر فيما يخص قطاع الصيد بالمياه القارية، بين الركائز الثلاث للتنمية المستدامة وهي الحفاظ على الأسماك و الأحياء المائية من أجل الاستدامة في الزمن و المكان الخاصين بنشاط الصيد على الصعيد البيئي، أما على الصعيد الاجتماعي فتروم تحسين دخل الصيادين، ناهيك عن الجانب الاقتصادي المتمثل في زيادة إنتاج متواصلة و بشكل مستمر لتلبية حاجيات السوق.

واعتمدت لجنة الصيد بالمياه القارية في نهاية الاجتماع التدابير التنظيمية لموسم 2019 -2020 بما في ذلك افتتاح و اختتام موسم الصيد لمختلف أصناف الأسماك واحترام فترات الراحة والتكاثر البيولوجي للأسماك.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد