عبد الحق بلمجاهد ينعي نور الدين الصايل: فقدنا رجلا وطنيا صادقا كان يدافع على الانتماء الإفريقي للمغرب

نعى الممثل المغربي عبد الحق بلمجاهد الناقد السينمائي ومدير المركز السينمائي المغربي سابقا نور الدين الصايل الذي وافته المنية، ليلة الثلاثاء الأربعاء عن سن ناهز 73 سنة بعد متأثرا بإصابته بمرض (كوفيد 19) الناتج عن وباء فيروس “كورونا” المستجد.

وقال عبد الحق بلمجاهد في تصريح لـ “المصدر ميديا” أن الساحة الثقافية والإبداعية المغربية فقد أحد رجالاتها الذين بصموا بطابع الجد والاجتهاد السينما المغربية كمبدع وكمفكر وكإداري أيضا.

وأضاف بلمجاهد قائلا: “فقدنا رجلا وطنيا صادقا وخدوما يدافع على الخصوصية الإفريقية والانتماء الإفريقي للمغرب”، وتابع بقوله: “كان الراحل من مؤسسي مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية والذي دافع عنه وآمن به وأوصله إلى مستوى متميز أصبح يضاهي المهرجانات الكبرى بالقارة السمراء”.

وأردف نفس المتحدث أن الراحل كان سندا ودعما لعدد كبير من المبدعين المغاربة ممثلين ومخرجين وغيرهم، مشيرا إلى أنه ترك بصمته قوية من خلال ما قدمه من إنجازات تحسب له سواء في فترة إدارته للمركز السينمائي المغربي وكذلك خلال ترأسه إدارة القناة الثانية.

وشكل الراحل، الذي جمع بين كتابة السيناريو والرواية والإنتاج، قيمة مضافة للساحة الثقافية المغربية وأحد أسمائها اللامعين، كما أسس في عام 1973، الفيدرالية الوطنية لنوادي السينما بالمغرب والتي لعبت دورا رائدا في نشر الثقافة السينمائية في المملكة.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد