عبد الأحد الفهري: الإصلاح الجهوي يجب أن يشكل “دفعة جديدة ” للتهيئة الترابية

أكد عبد الاحد الفاسي الفهري وزير إعداد  التراب الوطني والتعمير والسكنى وسياسة المدينة  خلال لقاء دراسي نظمه المعهد الوطني للتهيئة والتعمير ومجموعة البحث حول المؤسسات وقانون التهيئة والتعمير والإسكان حول موضوع “الإصلاح الجهوي، أداة لتهيئة مستدامة للمجال الترابي، مقارنة فرنسية مغربية”، على أن الإصلاح الجهوي يجب أن يشكل “دفعة جديدة ” للتهيئة الترابية ودعم التماسك المجالي والاجتماعي.

وكشف الفاسي الفهري على أنه وجب  إعادة إطلاق كافة مقاربات التهيئة المجالية في أفق التوفر على أدوات للتخطيط في هذا المجال.

وأبرز وزير  إعداد  التراب الوطني والتعمير والسكنى وسياسة المدينة أن  الجهوية لا ترتكز فقط على قاعدة جديدة ذات بعد اجتماعي واقتصادي، وانما أيضا على بعد ثقافي وتنمية مستدامة، وخلق علاقة جديدة بين الجماعات الترابية وخدمات الدولة.

وتجدرا الإشارة إلى أن أشغال اللقاء الدراسي تمحورت حول “الجهة فاعل رئيسي في التهيئة والتنمية المستدامة للتراب” و “آليات التدخل والنهوض الجهوي”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد