عبد الأحد الفاسي الفهري: الوكالات الحضرية تلعب دورا محوريا لتجسيد المقاربة المجالية للتنمية

ترأس عبدالأحد الفاسي الفهري، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، صباح اليوم الأربعاء، بالرباط، لقاءا مع الوكالات الحضرية لرسم مستقبل المجالات الترابية، وذلك في إطار تنفيذ البرنامج الحكومي 2017-2021 الذي يهدف إلى النهوض بالمجالات الترابية.

وقال عبدالأحد الفاسي الفهري في كلمته الافتتاحية لأشغال هذا اللقاء، أن الوكالات الحضرية تعد مكونا أساسيا في المشهد المؤسساتي والإداري لقطاع التعمير، إذ أصبحت تلعب دورا محوريا ومركزيا لتجسيد المقاربة المجالية للتنمية كما تعد “مدخلا أساسيا للنموذج التنموي الجديد”.

و أضاف الوزير أن الإجابة على الرهانات و التحديات الكبرى للمجالات أصبح اليوم يفرض إرساء ثقافة الأداء الفاعل داخل الوكالات الحضرية ووضع إطار مرجعي ملائم للديناميات والسياسات المعتمدة .

ويهدف البرنامج الحكومي لفترة 2017-2021 إلى اتخاذ عدة تدابير أهمها تجديد مرتكزات السياسة الحضرية الوطنية وإعادة تموقع الوكالات الحضرية على المستوى الجهوي.

ويروم هذا اللقاء إلى الوقوف عند المكتسبات والإنجازات المحققة، واستحضار التحديات التي تواجهها المجالات الترابية لمواكبة الديناميات المجالية الجديدة للتمدن.

وكان اللقاء فرصة سانحة لإرساء منصة لتبادل وتقاسم التجارب مع الوكالات الحضرية باعتبارها فاعلا رئيسيا في مجالات التخطيط الاستراتيجي ومواكبة الاستثمار واليقظة المجالية، بالإضافة إلى خلق فضاء للتفكير الجماعي حول سبل مقاربة التنمية الترابية للمجالات من خلال مختلف تجلياتها في أفق ضمان تموقع قوي للوكالات الحضرية على المستوى الجهوي من شأنه أن يساهم في البناء التشاركي لمجالات الغد على نحو يجعلها أكثر جاذبية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد