عبدالعظيم الحافي يترأس الدورة العادية للمجلس الأعلى للقنص

ترأس عبدالعظيم الحافي، المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر، اليوم الثلاثاء بالرباط، اجتماعا للدورة العادية للمجلس الأعلى للقنص.

وشكلت هذا الاجتماع فرصة لتقييم حصيلة موسم القنص الماضي، بالإضافة إلى عرض التقدم الذي أحرز في مختلف البرامج والمشاريع التي شرعت فيها المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر في مجال الوحيش المعني بالقنص كطريدة.

وكانت حصيلة الموسم الماضي للقنص، قد أظهرت نتائج إيجابية متعلقة بتدبير الطرائد خصوصا الحجل الذي يعتبر صنفا جد مهم من الطرائد المغربية، حيث تم إطلاق 165.203 طائر بتعاون مع مؤجري حق القنص، منها 162.009 حجلة أطلقت داخل القطع المؤجرة، كما قد بلغ عدد ممارسي هواية القنص خلال الموسم الماضي 79042 قناص بارتفاع يقدر ب 3.5 بالمائة مقارنة مع الموسم الذي سبقه.

وأبانت نتائج الحصيلة المعروضة، أن المداخيل الخاصة بصندوق القنص عرفت ارتفاعا ملموسا حيث بلغت 43.5 مليون درهم، وهي أرقام جيدة جاءت من الرسوم المفروضة على رخص القنص والإجراءات المتبعة، ويتم إعادة استثمارها لتوفير مرافق ومعدات خاصة بتدبير القنص وتنمية الحياة البرية والمحافظة عليها.

وتعمل المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر على اتخاذ عدة إجراءات وتدابير لمواكبة التطور التدريجي الذي يعرفه القنص، لتزويد القطاع بترسانة قانونية وإطار تنظيمي ملائمين من أجل استغلال عقلاني للثروات الوحيشية يراعي الحفاظ على التوازنات الإيكولوجية والتنوع البيولوجي.

وتميز موسم القنص بتفعيل الاستراتيجية الوطنية المتعلقة بالتحكيم في تكاثر أعداد الخنزير البري بمختلف جهات المملكة للسنة السادسة على التوالي، حيث تم وإلى غاية منتصف شهر يونيو 2018، تنظيم 784 إحاشة على مستوى 337 نقطة سوداء موزعة على مجموع التراب الوطني مسجلة بذلك نسبة إنجاز 70 بالمائة من البرنامج التوقعي لضبط أعداد الخنازير، حيث بلغ عدد الخنازير المصطادة خلال هذه المطاردات 4998 خنزيرا، بمعدل 6.4 خنزير خلال كل مطاردة.

وأقر المجلس الأعلى للقنص التدابير التنظيمية لموسم 2018-2019، بما في ذلك تواريخ افتتاح واختتام موسم القنص لمختلف أنواع الطرائد وكذا الأعداد المسموح بقنصها خلال كل يوم قنص.

وتقرر افتتاح موسم القنص المقبل يوم 30 شتنبر 2018 بالنسبة لجميع أنواع الطرائد باستثناء اليمام الذي سيتم افتتاح قنصه يوم 13 يوليوز 2019.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد