عادات طريفة و غريبة لبعض الشعوب خلال أيام عيد الأضحى المبارك

تظهر خلال أيام عيد الأضحى المبارك، احتفالات متعددة للمسلمين في مختلف أقطار العالم يعبرون من خلالها عن فرحتهم بالعيد، لكن هذه الاحتفالات تصاحبها عادات طريفة و غريبة تختلف من دولة لأخرى حول العالم.

فيما يلي، نعرض عادات طريفة و غريبة لشعوب بعض الدول خلال أيام عيد الأضحى:

– بوجلود في المغرب:

يحتفل المغاربة و بالأخص في المناطق التي يقطنها الأمازيغيون، بكرنفال “بوجلود”، وهو مهرجان احتفالي يرتدي فيه المشاركون ملابس تتكون  من جلد الأكباش والماعز، ويتجولون بها في الشوارع في استعراض كرنافالي مصاحب بأهازيج و موسيقى و رقص.

– مصارعة الأكباش في الجزائر:

خلال أيام عيد الأضحى، تتحول ساحات الجزائر  إلى حلبات مصارعة للأكباش،  وتأتي هذه المبارزات على شكل تصفيات محلية و وطنية يتوج فيها الفائز بلقب بطل الجزائر. و يجتمع الناس بكثرة للاستمتاع بهذه المبارزات فيما يفضل البعض الآخر التراهن على الفائز.

– الرقص بالخناجر في اليمن:

تنتشر حلقات الرقص الشعبي اليمني و بالأخص في الأسواق الشعبية اليمنية، حيث تعزف الفرق الجوالة مقطوعات موسيقية يرقص على أنغامها المواطنون بوضع الخنجر و البندقية على الكتف، و يتم منح نقود للعازفين كمقابل لتلك المقطوعات المعزوفة.

– عملية خطف الكبش في الصين:

يمارس الإيغوريون الصينيون لعبة خطف الخروف كمظهر من مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى لديهم مباشرة بعد أداء صلاة العيد، و تمارس هذه العادة عن طريق انطلاقة الفارس على جواده بسرعة فائقة نحو الكبش و خطفه من الأرض ببراعة دون أن يسقط. وتتكرر هذه العملية بين مجموعة من المتنافسين. ليتم الإعلان في الأخير عن اسم الفائز الذي سجل أقل وقت ممكن أثناء عملية خطف الكبش من الأرض.

– زيارة القبور في فلسطين:

اعتاد الفلسطينيون  زيارة القبور يوم عيد الأضحى، حيث يزور بعض الناس قبور موتاهم صبيحة العيد وتقديم الأكل لهم، إذ يتركون أطباق اللحم على حافة المقابر إضافة إلى أطباق الحلويات ليتلوا بعدها الصلاة على أرواحهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد