عاجل…مظاهرات عارمة في “جمعة الغضب” ضد ترشح بوتفليقة +فيديوهات

خرج الألاف من الجزائرين، عقب صلاة الجمعة اليوم 01 مارس، في مسيرات حاشدة رافضة لترشح الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة، بعد مجموعة من المظاهرات المتفرقة التي شهدتها البلاد بحر الأسبوع المنصرم، عقب إعلان بوتفليقة ترشحه لرئاسيات الجزائر للمرة الخامسة.

وتداولت مجموعة من الصفحات على مواقع التواصل الإجتماعي، فيديوهات أظهرت المئات من الجزائرين يجوبون شوارع الجزائر في مظاهرات مطالبة بسحب الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لترشحه لرئاسيات القادمة.

وكان محموعة من نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي الجزائرين، قد وحهوا نداءات للخروج ب”كثافة وبشكل سلمي” في مسيرات بعد صلاة الجمعة، وذلك بهدف تنظيم “مسيرة مليونية بالجزائر العاصمة”، و”تعبئة عامة عبر أرجاء البلاد”.

وتشهد الجزائر، تعزيزات أمنية مشددة، بالساحات العمومية والمقرات الحكومية، خاصة الطرق المؤدية إلى العاصمة، وذلك تحسبا للاحتجاجات والمسيرات التي تشهدها البلاد اليوم عقب صلاة الجمعة.

وأعلنت احزاب معارضة وشخصيات وطنية مساندتها للمسيرات والمشاركة فيها.

ولقى الحراك الشعبي الذي عرفته الجزائر بداية من جمعة 22 شباط/ فبراير، من خلال خروج الألاف الى الشارع عبر عدة محافظات، استجابة واسعة من قبل مختلف أطياف المجتمع.

واتسعت رقعة المظاهرات لتشمل الصحفيين والمحامين والنقابات العمالية و طلبة الجامعات من خلال الخروج في مسيرات متتالية وتنظيم وقفات احتجاجية بالساحات العمومية التي تحمل رمزية هامة.

الاحتجاجات التي لم تشهدها الجزائر منذ سنوات، كسرت مع بدايتها حظر النظام للتجمهر والاحتجاج منذ قرابة 20 سنة، في العاصمة على وجه الخصوص، والبلاد بشكل عام.

يذكر ان الوزير الأول الجزائري، أحمد أويحيى، كان قد عبر عن مخاوفه، من ان تمتد الإحتجاجات لتصنع الفوضى داخل الجزائر، قائلا ، يوم أمس الخميس، أمام نواب المجلس الشعبي الوطني، إن “المواطنين قدموا الورود لعناصر الشرطة، إنه أمر جميل، لكن أذكر بأنه في سوريا بدأ الأمر أيضا بالورود”، كما وصف نائب وزير الدفاع الوطني، قائد أركان الجيش الجزائري الفريق أحمد قايد صالح، في أول تعليق له على الاحتجاجات الرافضة لترشح الرئيس بوتفليقة لولاية رئاسية خامسة، دعوات الخروج إلى الشارع بـ”النداءات المشبوهة ظاهرها التغني بالديمقراطية”.

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد