طلبة أوكرانيا يناشدون السلطات المغربية التدخل لتمكينهم من الرجوع إلى أرض الوطن

أطلق عدد من طلبة أوكرانيا حملة إفتراضية من اجل مطالبة السلطات المغربية بالتدخل لتمكينهم من الرجوع إلى أرض الوطن.

وتناقل عدد من رواد مواقع التواصل الإجتماعي نداء الطلبة المحتجزين المطالب بالإسراع بإيجاد حل لوضعيتهم المقلقلة خصوصا في ظل إستمرار عيش عدد منهم بالحجر الصحي الفندقي، والذي بحسبهم يثقل كاهلهم نظرا إلى ثمنه الباهظ الذي يفوق استطاعتهم.

وأستنكر الطلبة إدراج أوكرانيا في المنطقة “ب”، رغم أنها تسجل حصيلة يومية أقل من حصيلة بعض الدول الأوروبية المدرجة في اللائحة “أ”، ملتمسين من وزارة الخارجية إلغاء الحجز الفندقي أو وضع أوكرانيا في المجموعة “أ”، في ظل قرار السلطات المغربية تصنيف اوكرانيا ضمن قائمة اللائحة “ب” التي تضم مجموع الدول غير المعنية بإجراءات التخفيف الواردة في اللائحة “أ”، والتي يتوجب  على المسافرين القادمين منها، استصدار تراخيص استثنائية قبل السفر، والإدلاء باختبار PCR سلبي يعود لأقل من 48 ساعة من تاريخ ولوج التراب الوطني، ثم الخضوع لحجر صحي مدته 10 أيام على نفقتهم الخاصة بفنادق محددة سلفا.

وكانت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، قد اعلنت في بلاغ لها، بأنه تقرر استئناف الرحلات الجوية من وإلى المملكة المغربية ابتداء من يوم الثلاثاء 15 يونيو 2021 في إطار تراخيص استثنائية، بالنظر إلى كون المجال الجوي للمملكة ما زال مغلقا.

وأوضح البلاغ أن هذه الإجراءات، التي تأتي بناء على المؤشرات الإيجابية للحالة الوبائية بالمملكة وانخفاض عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، خصوصا عقب توسيع حملات التلقيح بالمملكة، واتخاذ السلطات المغربية إجراءات تدريجية جديدة لتخفيف القيود على تنقل المسافرين الراغبين في الولوج إلى التراب الوطني، تهدف إلى تسهيل عودة المغاربة المقيمين بالخارج إلى أرض الوطن.

وستجري هذه العملية، يضيف البلاغ، وفق مقاربة تزاوج بين الانفتاح التدريجي –أخذا بعين الاعتبار تطور الوضعية الوبائية الوطنية والدولية، والحفاظ على المكتسبات التي حققتها المملكة لمنع انتشار فيروس كورونا.

وفي هذا الإطار، تم تصنيف الدول إلى قائمتين، على أساس توصيات وزارة الصحة، بناء على المعطيات الوبائية الرسمية التي تنشرها منظمة الصحة العالمية أو تلك الدول نفسها عبر مواقعها الرسمية.

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد