طالع سعود: الجزائر هي الدولة العسكرية الأولى في شمال إفريقيا والمغرب لا ينافسها عليها

قال الكاتب الصحفي، طالع سعود الأطلسي، إن الجزائر “هي الدولة العسكرية الأولى في شمال إفريقيا”، مضيفا أن “المغرب لا ينافسها على ذلك”.

وأكد الأطلسي، في مقال نشر على موقع مشاهد 24، ردا على مقال لجريدة (الشروق) الجزائرية التي كشفت أن “تقارير متتالية لمعهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام أظهرت أن الجزائر ت خصص ميزانية أكبر من المغرب مرتين، وت وق ع صفقات أسلحة بفارق كبير عن خصمها، لتتحول بذلك للدولة العسكرية الأولى في شمال إفريقيا”. وقال الكاتب إن “الجزائر هي الدولة العسكرية الأولى… ذلك ما كتبت ه عشرات المر ات، وكتبه غيري قبلي، وعلى مدى ع قود، عشرات المئات من المرات… مبروك عليها هذه الهوية والمبنى والمرتبة وهذه الميزة… والمغرب لا ينافسها عليها “.

وأكد على أن المقال لصاحبه عمار بلاني يفضح حقيقة نظام العسكر في الجزائر، ويخترق كلماته وجمله، حقد سام ضد المغرب (..) حقد م علن وعن عمد وسبق إصرار، مثل تقديم المغرب فقط، من خلال الكوارث وبعض الجرائم المعتادة في المجتمعات “، أما النجاحات المغربية، ” الواضحة والناصعة، فلا يراها، إعلام الجنرالات ولا ي حب أن يراها العالم وآخرها، النجاح في تنظيم كأس إفريقيا لكرة القدم النسائية في المغرب الذي “أخر س ألس ن وأن ض ب م داد إعلام الجنرالات”.

ويرى الكاتب أن “جنرالات التحكم في الجزائر، لا يملكون، دائما، القدرة على تلفيف حنقهم من نجاحات المغرب بالصمت فيأمرون، عونا لديهم، بتحويل غليان حقد هم إلى صخ ب إعلامي ي سمى ذلك لدى أطباء الأمراض النفسية، الصراخ الم هد ئ لآلام الحنق لتنفيس ضيق الصدور “.

 

فالسيد بلاني، يقول سعود الأطلسي “أزعجته”، شديد الإزعاج، القنصليات التي ف تحت في العيون وفي الداخلة، حيث وص فها بأنها قنصليات “شبح” وأنها عملية دعائية وممولة من وزارة الخارجية المغربية، فم شغ لوه هال ه م تكاثر تلك القنصليات فأطلقوه ضدها محتقرا الدول التي تمثلها وم ستصغ را فتحها لتلك القنصليات” غافلا أن تلك الدول ” محترمة، وأكثرها إفريقية، وضمنها السنغال، يتود د لها جنرالات الجزائر للتصويت معهم في الاتحاد الإفريقي، وضمنها الإمارات العربية المتحدة، وهي الدولة التي يسعى الجنرالات استمالتها لصالحهم، ولها وزنها المؤثر في مخاضات القرار الدولي، السياسي والطاقي “.

والسيد بلاني، “وهو يستهدف المغرب، أطلق النار على عديد من دول علاقات الجزائر، وعلى وزير الخارجية الجزائري، أن ي حاول إطفاء النيران التي أشعلها السيد بلاني، في محاولته لتسلق منجزات المغرب، وفي محاولة، لإطلاق الغازات الم ض ب ب ة للرؤية، على م تابعي ما ي راكمه المغرب من تقدم في اتجاه الحل السلمي، الجدي، الواقعي، الم توافق عليه والدائم للمنازعة الجزائرية حول الصحراء المغربية “.

إن ” الأخ يحاول عبثا، بتلك الج مل، الع دوانية المعنى والشعارية المبنى، أن ي قلل من أهمية تلك القنصليات، ومن وقع فتحها، في الداخلة وفي العيون، على تعاظم الانحياز الدولي لمقترح الحكم الذاتي المغربي، ووقع ذلك على تأجيج غضب الجنرالات وسعارهم من تقلص سوق ومساحة ترويجهم للسلعة الانفصالية ضد المغرب “.

وأبرز أن السيد بلاني ” ي غر د خارج مسار الحل السلمي، والذي أضحى مسي جا بالإرادة الدولية، لي كرر ما تجاوزته قرارات مجلس الأمن، وما كر سته الحياة الديمقراطية المغربية من المشاركة الفعلية والم بدعة للمواطنات وللمواطنين، من س ك ان الأقاليم الصحراوية المغربية، في كل الاستحقاقات الانتخابية، التشريعية والمحلية منذ 1977″.

فهو ” ي كرر كلاما، أ قبر منذ عقود، م شك كا في تمثيلية المنتخبين الصحراويين المغاربة لمنطقتهم، ولناخبيهم من س كان أقاليم الصحراء المغربية، وأولئك المنتخبون أنفسهم، التقوا في الأقاليم الصحراوية المغربية مع جميع السابقين من ممثلي الأمين العام الأممي، هم م ن شارك في عدة موائد ومفاوضات رعتها الأمم المتحدة، وآخرها تلك التي جرت في جنيف، تطبيقا لقرارات مجلس الأمن” .

فصاحب المقال في جريدة الشروق الجزائرية “لم ي راجع أوراق الملف الذي ك ل ف بالتصريح في شأنه، وربما راجعها، وهو الآن يطلق، ما يملك من “ق د رات” على البهتان، لمحاولة محو سطورها وقراراتها، إنك مجرد عابث أيها المكلف بالمهمة المستحيلة، مهمة مناطحة التاريخ وخلط أوراقه أو محوها “.

ويواصل بأن المصرح نفسه “سيفسر التزام المبعوث الأممي، بقرار مجلس الأمن الأخير، في بلاغه المشترك مع وزير الخارجية المغربي، والذي سجل بأن مقترح الحكم الذاتي المغربي هو القاعدة الأساس لحل النزاع حول الصحراء المغربية، في نهاية زيارة السيد ديميستورا للمغرب بأنه عرقلة لمساعي الأمم المتحدة”.

وشدد سعود الأطلسي بالمقابل أن قوة المغرب تمثلت فقط، في جرأة، وواقعية ومصداقية مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب في 2007، ” وهو المقترح الذي استوعبت، بل ث ب ت ت مضمونه كل قرارات مجلس الأمن، الأممي، لعدة سنوات، وصولا إلى القرار الأخير، في خريف، 2021، والذي ك لف السيد ستيفان ديميستورا باعتماده، مرجعا له في مساعيه لحل النزاع “.

وأكد سعود الأطلسي أن “المغرب م نتصر، تشبث ه بحقه الوطني هو مناعته القوية، المغرب تحف ز إرادته القناعة الدولية، ويخفره المجرى الواقعي والإيجابي للتاريخ، ويبقى للجنرالات في الجزائر أن ينشغلوا بتعداد الآليات العسكرية التي يملكون، وبمراكمة الخيبات والخسائر الديبلوماسية والسياسية “. وأبرز أن دولة المغرب مدنية خالصة، م سالمة وتطمح إلى الس لم في المنطقة، ويحرص ويسعى إلى أن يكون الدولة الاجتماعية والديمقراطية، بالطموح وبالإنجاز، وفقط دولة اجتماعية وديمقراطية، بدون ترتيب لا في المنطقة ولا في العالم، دولة تكون مفيدة لشعبها ولشعوب المنطقة ولأهداف التنمية والسلم في العالم، وليس دولة م عادية لجيرانها، كما هي حالة “دولة” جنرالات الح كم الجزائري، والتي هي “دولة” عسكرية فعلا ت ؤث ث أروقتها بأعوان مدنيين”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد