شبيبة التقدم والاشتراكية تدين المقاربة الأمنية التي تنهجها الحكومة في التعاطي مع ملف الأساتذة المتعاقدين

عقد المكتب الوطني للشبيبة الاشتراكية اجتماعه الشهري يوم السبت فاتح يونيو 2019، استهله بتقديم التعازي لتنسيقيات الأساتذة المتعاقدين بالمغرب، في وفاة الأستاذ عبد الله حاجيلي، أب إحدى الأستاذات بتنسيقية آسفي، الذي توفي متأثرا بالإصابة التي تعرض لها، بسبب التدخل الأمني في حق الأساتذة المتعاقدين ليلة الأربعاء 24 أبريل الماضي، مع المطالبة بمحاسبة كل من تبث تورطه بشكل مباشر أو غير مباشر في هذه الفاجعة.

وفي هذا الصدد تجدد الشبيبة الاشتراكية إدانتها للمقاربة الأمنية التي تنهجها الحكومة في التعاطي مع ملف الأساتذة المتعاقدين، حيث أن سوء تدبيرها لاحتجاجات هذه الفئة، وتعاطيها الغير المسؤول مع مطالبهم، ساهم في تفاقم الاحتقان، وأوصل الأمور إلى ما وصلت إليه .كما تعبر الشبيبة الاشتراكية عن تضامنها مع نضالات التنسيقية الوطنية لطلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، وتطالب وزارتي الصحة، والتربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي، للاستجابة للملف المطلبي العادل والمشروع لهذه الفئة، من خلال اعتماد مقاربة تضع مصلحة التعليم العمومي، والمستشفيات العمومية، فوق إغراءات القطاع الخاص.

وفي هذا السياق فإن الشبيبة الاشتراكية تسجل أن الحكومة فشلت في تدبير الاحتجاجات ذات المطالب الاجتماعية وفق مقاربة حقوقية واجتماعية، وظلت عاجزة بعد مرور ما يقارب ثلاث سنوات على تنصيبها عن إطلاق سياسات عمومية ذات طابع اجتماعي، تساهم في تحسين ظروف عيش الطبقات الفقيرة، والدفع في اتجاه بروز طبقة متوسطة حقيقية، حيث ظلت حبيسة برامج قطاعية غير متجانسة، وتوازنات ماكرو-اقتصادية، على حساب القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين.

وفي نفس الإطار، لاتزال الحكومة، وعلى بعد سنتين من نهاية ولايتها، بعيدة عن الانسجام بين مكوناتها، ولا تعطي أي إشارة لانفراج في الأفق، قد يساهم في تجاوز حالة الركود، وعدم الثقة التي تطغى على المشهد السياسي المغرب.

وفيما يتعلق بامتحانات البكالوريا، فإن الشبيبة الاشتراكية تطالب باستدراك التأخر الحاصل في إتمام المقررات الدراسية لدى بعض التلاميذ ضمانا لمبدأ تكافؤ الفرص مع باقي زملائهم.

وعلى المستوى الدولي تؤكد الشبيبة الاشتراكية على التزامها الدائم والمبدئي في الدفاع عن القضية الفلسطينية، ضد السياسة العنصرية للاحتلال الصهيوني، وتسجل موقفها الداعم لكل القوى الفلسطينية الحية الرافضة لصفقة القرن.

من جهة أخرى، وعلاقة بمواصلة التحضير لعقد المؤتمر الوطني الثامن للمنظمة، قدم الرفيق الكاتب العام تقريرا حول مختلف الخطوات المنجزة في إطار الاستعداد لهذه المحطة التاريخية، وما يجب أن يرافق ذلك من تعبئة وإرادة جماعيين لإنجاحها على المستويين التنظيمي والسياسي، وجعلها إضافة نوعية في تاريخ الشبيبة الاشتراكية الحافل بالنضالات نصرة لحقوق وقضايا الشباب المغربي. وتم التأكيد على موعد الدورة الاستثنائية للمجلس المركزي التي ستنعقد يوم الاحد 16 يونيو الجاري بالمقر المركزي لحزب التقدم والاشتراكية بالرباط.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد