شبهات حول صفقة اقتناء مليوني اختبار سيرولوجي خاص بـ “كورونا” يجر ايت الطالب للمساءلة

طالبت فاطمة الطوسي، عضو الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة، خالد ايت الطالب، وزير الصحة، بالكشف عن ملابسات إبرام صفقة اقتناء مليوني اختبار سيرولوجي خاص بفيروس “كورونا” المستجد (كوفيد 19).

وذكرت الطوسي في سؤال كتابي موجه لايت الطالب، توصلت “المصدر ميديا” بنسخة منه أن “بعض صفقات اقتناء الأدوية والمستلزمات الطبية التي أبرمتها وزارتكم خارج النظام العادي للصفقات العمومية في إطار تدبيرها لأزمة كورونا أثارت جدلا واسعا في الآونة الأخيرة”، مطالبة في الآن ذاته بـ “الكشف عن حقيقة ما يروج حول ثمن وموعد انتهاء صلاحية الاختبارات موضوع الصفقة السالفة الذكر”، وذلك “بسبب كلفتها المبالغ فيها”.

وأوضحت الطوسي أن “الصفقة التي تمت من خلال شركة معربية كلفت حوالي 212 مليون درهم أي بثمن للوحدة لا يقل عن 99.5 درهم، في حين أن مختبرات خاصة أجنبية اقتنت نفس الاختبار وبكميات أقل مما اقتناه المغرب من الشركة الأمريكية بثمن أقل بـ 50 في المائة”، مشيرة إلى أن “ضخامة كمية الاختبارات المصلية المقتناة بصلاحية لا تتجاوز بداية شهر غشت القادم، مما يجعل احتمال عدم استخدام جزء مهم منها واردا، مما يعتبر تبديدا وهدرا للمال العام”.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد