شاهد سقوط الصاروخ الفضائي “سيوز أو”

ذكر ألكسندر جيليزنياكوف عضو الأكاديمية الروسية للملاحة الفضائية، أن المواد المرسلة على متن “بروغريس ام اس-04” إلى المحطة الفضائية الدولية فريدة من نوعها ولا تعوض.

وأضاف جيليزنياكوف أن المركبات الفضائية اليابانية أو الأمريكية التي سترسل إلى المحطة الفضائية الدولية لن تستطيع تعويض المواد الكائنة على متن مركبة الشحن “بروغريس ام اس-04” قبل أن تتحطم.

ويقول الخبير معلقا على هذا الحادث: ” إن بعض المواد المرسلة على متن “بروغريس ام اس-04″ فريدة من نوعها، وعلى وجه الخصوص النموذج الأول للبذل الفضائية الجديدة، فضلا عن البيوت البلاستيكية التي كانت ستستخدم في تجارب زراعة القمح وغيرها من المحاصيل. وهذه الخسائر جميعا صعبة التعويض”.

وأشار الخبراء أيضا إلى أن طاقم المحطة الفضائية الدولية ليس في خطر، إذ يفترض أن تكفيهم احتياطيات المحطة لمدة 4-6 أشهر، حتى إذا لم يقم الطاقم بالتقنين ومنع الإسراف في الموجودات.

يذكر أن صاروخ “سيوز أو” الحامل لمركبة “بروغريس ام اس-04” تحطم أمس إثر توقف المحرك في المرحلة الثالثة عن العمل، على ارتفاع 190 كلم فوق منطقة غير مأهولة تبعد 60 – 80 كلم غربي مدينة كيزيل في جمهورية توفا الروسية. واحترق معظم حطام المركبة في الغلاف الجوي للأرض.

المصدر: نوفوستي

https://youtu.be/hceJr24MRXc

عن موقع روسيا اليوم

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد