سلطنة عمان: الوفد البرلماني المغربي يلتقي رئيس المحكمة العليا لسلطنة عمان

عقد رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية ـ العمانية بمجلس المستشارين  العربي المحرشي والوفد المرافق له،  يوم أمس الأربعاء 20 ماي 2017 بمدينة مسقط، لقاء مع رئيس المحكمة العليا لسلطنة عمان ، إسحاق بن أحمد البوسعيدي.

وأكد رئيس الوفد البرلماني المغربي خلال هذا اللقاء على أهمية تعزيز وتدعيم العلاقات بين البلدين في المجال القضائي من خلال تبادل التجارب وتقاسم الخبرات في الشؤون القانونية والقضائية، مذكرا في هذا الإطار بزيارة وفد قضائي عماني رفيع المستوى إلى مجلس المستشارين بتاريخ 18 أبريل 2017، والذي حظي باستقبال من قبل رئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماش.

واستعرض المحرشي الإصلاحات الهامة التي عرفها المغرب في مختلف المجالات بعد دستور 2011،  أبرزها  تعزيز حماية القضاء للحقوق والحريات الأساسية للمواطن، وترسيخ استقلالية القضاء كسلطة حقيقية ترمي إلى بناء دولة الحق والقانون والمؤسسات، وتخليق منظومة العدالة وإنماء قدراتها المؤسساتية بتحديث وعصرنة الإدارة القضائية وتعزيز حكامتها ورقمنتها..، مشيرا في هذا الإطار إلى أن هذه التحولات النوعية جعلت من التجربة القضائية المغربية نموذجا يحتذى به على مستوى المنطقة.

وفي نفس السياق، تطرق  محمد علمي، عضو مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية ـ العمانية بمجلس المستشارين إلى خصوصية التجربة القضائية بالمغرب، كما توقف عند أوجه التشابه والاختلاف بين المحكمة العليا لسلطنة عمان ومحكمة النقض بالمملكة المغربية.

ومن جانبه، أشاد رئيس المحكمة العليا لسلطنة عمان بمستوى التعاون القضائي المتميز القائم بين البلدين الشقيقين، مؤكدا على ضرورة استثمار كل الفرص المتاحة بين الجانبين لتعزيز العلاقات البرلمانية في مجال التشريعات والقوانين، كما استعرض خصوصية تجربة المحكمة العليا لسلطنة عمان.

هذا وقام وفد مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية ـ العمانية بزيارة إلى مرافق المحكمة العليا بسلطنة عمان.

ويذكر أن  الوفد البرلماني المغربي الذي يترأسه العربي المحرشي، التقى خلال الزيارة التي يقوم بها إلى سلطنة عمان، برئيس مجلس الدولة، ورئيس مجلس الشورى، ورئيس مجموعة الصداقة البرلمانية العمانية ـ المغربية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد