سلا: “30 مليار و 500 مليون سنتيم” غلاف التهيئة لفضاء “سوق الصالحين”

وافق المجلس الجماعي لمدينة سلا، على رصد مبلغ إجمالي يقدر بـ” 305 ملايين درهم”، اي (30 مليار و 500 مليون سنتيم)، لتهيئة وبناء فضاء “سوق الصالحين”  بمقاطعة تابريكت، الذي تعرض نهاية شهر يونيو المنصرم لحريق مهول.

وحسب بلاغ لجماعة سلا، فان هذه الاتفاقية  تجمع بالإضافة إلى جماعة سلا، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية،  ومجلس جهة الرباط سلا القنيطرة ، وعمالة سلا،  وشركة الجهة للتهيئة، في إطار معالجة ظاهرة السكن غير اللائق بالمدينة، وتحسين ظروف عيش قاطني هذا النوع من السكن، وكذا تكريسا للمجهودات التي يبذلها المجلس الجماعي من أجل المساهمة في إنجاز برامج سكنية لفائدة قاطني دور الصفيح للقضاء على هذه الظاهرة وإيجاد سكن لائق يضمن كرامة المواطنين.

وأوضح البلاغ أن مساهمات الشركاء في إعادة تأهيل وبناء هذا الفضاء تتوزع على ثلاث سنوات ( 2017-2018-2019)، إذ تساهم جماعة سلا بمبلغ 70 مليون درهم، ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بمبلغ 185 مليون درهم، ومجلس جهة الرباط سلا القنيطرة ب 30 مليون درهم، وعمالة سلا بمبلغ 10 ملايين درهم من ميزانية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فيما يساهم حساب صندوق الأعمال التابع للسلطة المفوض لها بمبلغ 10 ملايين درهم.

وحسب ذات البلاغ فستتكفل الأطراف المساهمة في مشروع إعادة تهيئة وبناء هذا الفضاء، الذي حددت مدة إنجازه في 36 شهرا ابتداء من تاريخ توقيع الاتفاقية، على الخصوص، بعمليات البناء وتهيئة مركز تجاري، وإنجاز الطرقات وشبكات مختلفةن وتهيئة المناطق الخضراء ومواقف سطحية، إضافة إلى ساحات عمومية، والتهيئة الخارجية للسوق وتهيئة تجزئة سكنية وفضاءات لرياضة القرب وفضاء لبائعي الطيور والورود، وتغيير وتحويل الشبكات الجماعية.

يذكر أن سوق الصالحين لبيع الخشب والأفرشة المنزلية والمتلاشيات بحي تابريكت بسلا، كان قد تعرض نهاية شهر يونيو المنصرم لحريق أتى على حوالي 82 محلا تجاريا و12 مسكنا صفيحيا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد