سفير مصر الجديد بالرباط يسلم أوراق إعتماده لوزارة الخارجية و التعاون الدولي

قدم أشرف إبراهيم، السفير الجديد لجمهورية مصر العربية بالرباط، يوم أمس الأربعاء، نسخة من أوراق اعتماده للسفير الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، محمد علي الأزرق، كسفير مفوض وفوق العادة لمصر في المملكة المغربية.

و حسب ما جاء في بيان صادر عن المكتب الإعلامي للسفارة المصرية بالرباط، صرح السفير الجديد، أشرف إبراهيم أن مصر حريصة على تطوير العلاقات الثنائية مع المملكة المغربية الشقيقة في مختلف المجالات، وتعميق مسار التنسيق والتشاور معها في كافة القضايا التي تهم الجانبين، خصوصا التي تمثل تحديا مشتركا وعلى رأسها مكافحة الإرهاب والتطرف، مؤكدا أن لدى الجانبين إرادة حقيقية للبناء على ما يجمع الشعبين المصري والمغربي من روابط ثقافية وحضارية وإنسانية بغية تحقيق نقلة نوعية ترتقي بالعلاقات الثنائية الى مستوى الشراكة الاستراتيجية بما يحقق طموحات الشعبين الشقيقين.

و أفاد ذات البيان أن السفير المصري الجديد، الذي شغل من قبل منصب مساعد وزير الخارجية المصري، وممثلا شخصيا للرئيس المصري في لجنة النيباد ولجنة النظراء، ومسئولا عن قطاع العلاقات الاقتصادية الدولية بوزارة الخارجية المصرية، نوه بالعلاقات القوية والمتميزة بين المغرب ومصر و بالروابط المتينة بينهما ومستوى العلاقات الاقتصادية والمجهودات المبذولة من أجل تطويرها، مشيرا في ذات الوقت إلى أن العلاقات المصرية – المغربية متجذرة في التاريخ، لاسيما في بعدها الحضاري والإنساني ، وتظهر في القواسم الثقافية والحضارية المشتركة التي تجمع الشعبين الشقيقين.

و أوضح البيان أن السفير المصري الجديد، رحب بعودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي، مؤكدا أن مصر كانت من أوائل من قدموا الدعم والمساندة القوية لعودة المغرب إلى عائلته المؤسسية الأفريقية، بما له من تأثير سياسي واقتصادي وثقافي وروحي، ولاسيما وأن كل من مصر والمغرب من الآباء المؤسسين للوحدة الأفريقية ممثلة في منظمة الوحدة الأفريقية، وأضاف السفير المصري أن عودة المغرب للاتحاد الأفريقي جاءت تتويجا للرؤية الثاقبة والسياسة الرشيدة والفعالة لجلالة الملك محمد السادس.

و أشار البيان أن أشرف إبراهيم أشاد بالزخم الذي تشهده العلاقات بين مصر و المغرب في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية و أن هناك آفاقا واعدة لتطوير التعاون المشترك بين البلدين، والذي يظهر في التنسيق والتشاور المستمر حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية، وارتفاع حجم التبادل التجاري، والتوجه الجاد لزيادة التكامل التجاري والصناعي بين البلدين، ولتعزيز الاستثمارات المصرية في المغرب والاستثمارات المغربية في مصر والاستثمارات المشتركة في القارة الافريقية، والتبادل المستمر للزيارات على المستوى الوزاري واتفاقيات التعاون في مختلف المجالات، والتعاون المشترك في نشر قيم الاعتدال ومكافحة التطرف.

و وفق ذات البيان،  أشاد السفير المصري بالموقف المشرف لجلالة الملك محمد السادس والمملكة المغربية في دعم جهود مصر في مواجهة الإرهاب، ودعم خيارات الشعب المصري في ثورة 30 يونيو 2013، والتي تعبر عن ما يجمع البلدين من مصير واحد ومصالح مشتركة، معبرا عن تطلعه لعقد اجتماعات اللجنة العليا المصرية – المغربية المشتركة، والتي يرأسها السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي وجلالة الملك محمد السادس في أقرب الآجال، بما يسهم في تحقيق نقلة نوعية في العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد