سفارة المغرب بالصين تضيف رقمين للإتصال بها في وقت تستعد دول لإجلاء رعاياها بسبب “كورونا”

أعلنت سفارة المغرب في الصين، اليوم الإثنين، عن إضافة رقمين جديدين للأرقام المخصصة لاستقبال مكالمات المغاربة في الصين، من أجل التجاوب معهم واستقبال طلباتهم.

وأكدت سفارة المغرب في بكين، أمس الأحد، أن الحكومة الصينية تقوم بمواصلة جهودها لتأمين جميع الظروف الأمنية والصحية للمواطنين المغاربة المقيمين في الصين وخاصة مدينة ووهان وإقليم خوباي.

وأوضحت السفارة في بلاغ لها أنه “في إطار جهودها الحثيثة وتواصلها الدئم مع السلطات الصينية المختصة، حول الوضع الناتج عن انتشار فيروس كورونا، قد أكدت حكومة جمهورية الصين الشعبية لهذه السفارة بأنها ستقوم بمواصلة جهودها لتأمين جميع الظروف الأمنية والصحية وتوفير الراحة للمواطنين المغاربة المقيمين في الصين.

وكانت سفارة المغرب ببكين قد أعلنت  في بلاغ سابق أنه، نظرا للأوضاع التي تمر بها مدينة ووهان بإقليم خوبي ومدن صينية أخرى إثر تفشي فيروس كورونا الجديد، فإن مصالحها تتابع الوضع عن كثب في تنسيق مستمر مع السلطات الصينية ومع أبناء الجالية المغربية في هذا البلد.

ودعت السفارة جميع أفراد الجالية المغربية إلى التحلي بالحيطة واتباع جميع الاجراءات الوقائية التي أعلنت عنها السلطات الصينية، علما أن منظمة الصحة العالمية لم تصنف، لحد الآن، انتشار هذا الفيروس كحالة طوارئ.

وأقامت سفارة المغرب ببكين، يوم السبت، خلية أزمة لفائدة أبناء الجالية المغربية بالصين، لتتبع الوضع الصحي لأفراد الجالية وأحوالهم في أعقاب تفشي مرض الالتهاب الرئوي الجديد أو ما يعرف ب”كورونا”، وانتشاره على نطاق واسع في أهم المدن الرئيسية في الصين.

وأشارت السفارة المغربية ببكين إلى أن خلية أزمة أخرى تم إحداثها على مستوى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

وياتي الإعلان عن إجراء إضافة رقمين  من السفارة المغربية في ظل إعلان 4 دول، أول أمس السبت، عن قرارهت باتخاذ خطوات عاجلة لإجلاء رعايا من مدينة ووهان الصينية وإقليم هوبي، مع اتخاذ التدابير الصحية اللازمة لفحص القادمين إليها من الصين.

بحسب صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست، نقلا عن بريد إلكتروني من القنصلية الفرنسية، فإن فرنسا تعتزم إجلاء الفرنسيين من مدينة ووهان الصينية، بعد انتشار فيروس كورونا الجديد، وذلك بالتعاون مع السلطات المحلية الصينية.

وذكرت الصحيفة أن القنصلية العامة الفرنسية ستنشأ خدمة حافلات للسماح للمواطنين الفرنسيين وزوجاتهم الصينيات والأجنبيات وأطفالهم بالسفر من ووهان إلى تشانجشا.

والحال نفسه مع روسيا التي تجري مشاورات مع الصين بشأن إمكانية إجلاء المواطنين الروس من مدينة ووهان الصينية وإقليم هوبي، حيث مركز انتشار فيروس كورونا، وذلك وفقا لما نقلته وكالة الإعلام الروسية عن سفارة روسيا في الصين.

ومن جانبه قال المتحدث باسم السفارة الأمريكية في بكين إن وزارة الخارجية الأمريكية أمرت، أمس الأول الخميس، بإجلاء أفراد العائلات وجميع موظفي الحكومة الأمريكية في القنصلية في ووهان، وفقا لـ”رويترز”.

وبحسب صحيفة وول ستريت جورنال، فإن الولايات المتحدة ترتب لرحلة جوية عارضة،غدا الأحد، لإعادة المواطنين والدبلوماسيين الأمريكيين من مدينة ووهان الصينية، وهي مركز تفشي فيروس كورونا الجديد.

ومن الدول العربية التي قررت إجلاء رعاياها من مراكز انتشار فيروس كورونا بالصين، الأردن التي خاطبت وزارة خارجيتها السلطات في الصين، اليوم السبت، للسماح بإجلاء مواطنيها من مدينة ووهان المنتشر بها فيروس كورونا.

يشار  أن مصادر جد مطلعة بمدينة وهان الصينية كانت قد كشفت للمصدر ميديا ان السفارة تواصلت مع المحتجزين وان المشاورات جارية لإيجاد صيغة من أجل إيجاد حل للوضع.

واكد المصدر ذاته أن السفارة ستفتح الباب للطلبة والمواطنين المغاربة المحتجزين بمدينة ووهان ومدن صينية أخرى، والتي تم إغلاقها من طرف السلطات الأمنية، خوفا من انتشار فيروس كورونا في المدن الصينية الاخرى، من أجل الرحيل الى مدن أخرى لا تزال بعيدة عن حالة الطوارئ التي فرضها الفيروس.

وكان عدد من الطلبة المغاربة في الصين قد وجهوا نداء إسنغاثة إلى السلطات المغربية من اجل إيجاد حل لإرجاعهم للمغرب، بسبب حالة الإستنفار الصحي بالصين بسبب فيروس كورونا القاتل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد