سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتعليم العالي الجديد صاحب براءات اختراع

عين الملك محمد السادس الإثنين الماضي بمدينة الدارالبيضاء، سعيد أمزازي وزيرا للتربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ليحل محل الوزير السابق محمد حصاد الذي أعفي من مهامه قبل أشهر بعد تقرير إدريس جطو رئيس المجلس الأعلى للحسابات الذي رفعه إلى جلالة الملك محمد السادس.

فمن يكون وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي؟

ازداد سعيد أمزازي يوم 11 أبريل 1956 بمدينة صفرو، حصل على شهادة دكتوراه الدولة في علم البيولوجيا، تخصص علم المناعة وعلم الفيروسات والبيولوجيا الجزيئية بكلية العلوم – جامعة محمد الخامس- أكدال ، أطروحة تم إعدادها بمستشفى “جامعة بيير وماري كوري بباريس6، كما تحصل على شهادة جامعية في علم مبحث الدم والطب الشرعي.

وتقلد سعيد أمزازي عدة مناصب علمية وإدارية أهمها رئيسا لجامعة محمد الخامس بالرباط منذ يناير 2015، كما شغل منصب عميد كلية العلوم التابعة لجامعة محمد الخامس- أكدال من 2011 إلى يناير 2015، كما اشتغل نائبا العميد في الشؤون الأكاديمية بكلية العلوم  في فترة من 2006 إلى 2011،إضافة إلى تقلده منصب نائب رئيس مجلس أمناء جامعة محمد الخامس أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة منذ عام 2015.

ومن بين الأنشطة البيداغوجية التي مارسها وزير التربية الوطنية الجديد، منسقا للماستر المتخصص في العلوم وتكنولوجيا الحياة والصحة من 2009 إلى 2012، ومنسقا لوحدات الإجازة في البيولوجيا الإنسانية والمناعة والبيولوجيا الكيميائية بين 2004 و 2009، كما كان مسؤولا عن الأسبوع الوطني للعلم بين سنوات 2009 و 2013، كما قدم أبحاثا علمية أبرزها براءات اختراع وضعت بالوكالة المغربية للملكية الصناعية والتجارية، وألف العديد من فصول كتب ومنشورات دولية، وكذا محكم بمجلات وإصدارات علمية ودولية، كما يتحدث أربع لغات هي العربية، الفرنسية، الإنجليزية، والإسبانية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد