سرطان الثدي: فنانات استطعن التغلب على المرض في صمت

نشيطة مليئة بالحيوية، دقيقة فى كلماتها، أغانيها تتميز بنبرة إحساس قوية، كلها مواصفات تميز المطربة اللبنانية إليسا التي تملك قاعدة جماهيرية واسعة في العالم العربي، كانت تخفي وراءها جبلا من الألم والمعاناة وهي تصارع مرض سرطان الثدي في صمت.

لم يخطر على بال أحد أن سقوط إليسا في دبي خلال إحيائها لحفل غنائي شهر فبراير الماضي إثر تعرضها للإغماء، أن يكون بسبب المرض الخبيث، خاصة وأنه لم تتداول أي أخبار أو معلومات تفيد إصابتها بمرض السرطان، الشيء الذي دفع الجمهور إلى التساؤل عن سبب الإغماء وسط مخاوف كثيرة من مقربي النجمة اللبنانية، حتى طمأنتهم في تغريدة لها على حسابها الشخصي ب”التويتر” تقول فيها أنها سعيدة باهتمامهم وبقراءتها لدعواتهم لها بالشفاء وأنها في طريقها للتحسن والتعافي من وعكتها المفاجئة.

بعد مرور أشهر عن هذه الحادثة، جاءت الصدمة التي نزلت كقطعة ثلج باردة على جمهورها بإعلان تجربتها المريرة مع مرض سرطان الثدي لأول مرة، حيث لم يلاحظ أي من عشاق إليسا أنها تمر بمحنة خطيرة تهدد حياتها، فقد كانت تصور فيديو كليبات الأغاني وتمارس أنشطتها المختلفة دون أن تثير الانتباه لشيء، حتى أصدرت فيديو كليب بعنوان “إلى كل اللي بيحبوني”، كشفت من خلاله رحلتها مع المرض حتى شفائها منه وسط مساندة من أهلها وأصدقائها لها أثناء فترة مرضها.

تجارب مماثلة دافعها الإصرار والقوة وسط المعاناة

على غرار إليسا، سلك عدد من الفنانات نفس الطريق واستطاعوا التغلب على مرض السرطان، الفنانة شريهان التي عانت من سرطان الغدد اللعابية الذي يعد من السرطانات النادرة، لتعيش في عزلة لفترة طويلة بسبب مرضها الذي جعلها غير قادرة على التحدث أو الحركة، لكنها تحدت كل ذلك بفضل إصرارها وسافرت للعلاج في ألمانيا حتى قضت عليه تماما.

بدورها، اكتشفت الإعلامية المصرية بسمة وهبة إصابتها بسرطان الثدي صدفة، وعلى الرغم من أنها أسرعت في استئصال الثدي، إلا أن الأطباء أكدوا أنها مازالت معرضة لسرطان الدم والعظام، ما جعلها تخضع للعلاج الكيميائي، الأمر الذي أدى إلى تساقط شعرها، لكنها في النهاية تمكنت من القضاء على السرطان وعادت إلى تقديم البرامج التليفزيونية من جديد.

الممثلة المغربية منال صديقي كانت من بين الفنانات التي أصبن بهذا المرض اللعين حيث اكتشفته بالصدفة لتبدأ رحلة العلاج حتى نجت منه بفضل العزيمة والإصرار، حيث قالت: “خضعت لحمية لإنقاص الوزن وفعلا بدأ وزني ينزل. لكني لاحظت أني نحفت أكثر مما تصورت وأصابني نوع من الهزال، وذات مرة اكتشفت ورما بحجم حبة الحمص في ثديي الأيسر، أصابني الفزع وسارعت عند أقرب طبيب”.

وأشارت إلى أنها أجرت جميع الفحوصات اللازمة لتكتشف أن “أوراما أخرى تنتشر في ثديي الأيمن، فتم استئصال الأورام من خلال عمليتين جراحيتين للثديين، وكانت النتيجة أن أورام الثدي الأيسر كانت خبيثة بينما الأيمن كانت حميدة”.

الممثلة العالمية أنجلينا جولي أجرت عمليتي استئصال للثديين تجنبا لإصابتها بالمرض وبعد مرور عامين من هذه الجراحة قررت استئصال مبيضيها أيضا لنفس السبب، حيث اكتشفت أنها تعاني من طفرة جينية تزيد من احتمال إصابتها بسرطان الثدى والمبيض الذى توفيت بهما والدتها عام 2007، كما توفيت عمتها وجدتها بسرطان الثدى، الأمر الذي لاستئصاله نهائيا.

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد