سد المسيرة بالعيون حتى لاتتكرر ماساة انهياره!

العيون : المحجوب الانصاري

تم الشروع في إعادة بناء سد المسيرة الخضراء بالعيون خلال السنة الماضية بعد أن جرفته سيول فيضانات واد الساقية الحمراء ورست صفقة إعادة البناء على إحدى المقاولات بقيمة 338 مليون درهم ونفس التصميم وطريقة البناء مثل السد الماضي الذي تحطم بسبب ارتفاع منسوب مياه وادي الساقية الحمراء فهل تتكرر مخاوف انهيار سد المسيرة من جديد ؟

في العالم هناك السدود الترابية التي تكون مادة صنعها الأساسية من الحصى أو الركام بالإضافة إلى الرمل حيث تكسى بطبقة إسمنتية مثل سد المسيرة، ونوع ثاني هو النوع الاسمنتي الذي يتم بناءه من الخرسانة الاسمنتية المسلحة ” يقول محمد .ت مهندس معماري وسد المسيرة يتم الشروع في جمع الاتربة له بنفس انشاء السد السابق الذي تحطم ولم يستحمل مياه وادي الساقية الحمراء حيث تهاوت اجزاءه “بناء السدود بهذه الطريقة التي يبنى بها سد المسيرة يجب ان تكون الطبقات الجيولوجية صخرية بالنسبة لواد الساقية الحمراء الطبقة هشة كان من المفترض بناء سد اسمنتي لتفادي مشكلة القاعدة الغير صخرية ” يقول المدني .ا جيولوجي.

وطريقة بناء السد يجعل طاقته التخزينية من المياه تنخفض بسبب التسربات المائية نحو التربة الهشة من بحيرة السد.

“تمثل التضاريس والجيولوجيا والمناخ عوامل اساسية في بناء السدود وطريقة بناء سد المسيرة هي الطريقة التي يبنى بها لاخيار اخر علما ان بناءه بالاسمنت سيتصدع بسبب ثقل الكتلة الاسمنتية والقاعدة الهشة ” يقول عمر .ح مدير مكتب للدراسات بالدار البيضاء غير ان البعض الاخر لذيه رؤوية اخرى.

“نوع السدود مثل سد المسيرة يتميز بانخفاض تكلفة بنائه نسبيا مقارنة بالنوع الأسمنتي، كما أن إنشاءه لا يتطلب عمل قاعدة تحتية ضخمة مثلما الحال في السدود الخرسانية، لذا فإنه يكون أكثر عرضة للتصدع أو الانهيار من الاسمنتي كما وقع له في السابق كما وجب اخذ الاحتياطات المناسبة لطريقة تصريف المياه الفائضة عند امتلاء السد وهذا لم يكن في مواصفات السد السابق الذي انهار ” يضيف محمد .ت المهندس المعماري .

وفي حالة انهيار لاقدر الله سد المسيرة سيؤدي الى خسائر مادية كبيرة منها تهديده لاحياء العيون السفلى ثم ضيعات فم الواد ومشاريع تدخل في اطار النمودج التنموي للاقاليم الجنوبية.

” لابد من صرف مبالغ مهمة على السد ليصمد طويلا بدل هذا السد الذي اعطى تجربته سابقا حيث انهار رغم انه شيد في التسعينيات ليعطي صورة انه غير صالح ثانيا كان يمكن بناءه في المكان الضيق من وادي الساقية الحمراء ” يقول الراحى ابراهيم مهتم بالمجال.

ادارة الحوض المائي لجهة الصحراء معروفة معروفة بتفانيها في العمل وجدية مديرها والاطر التابعة له غير ان الشركة صاحبة الصفقة ومكتب الدراسات والمراقبة وجب ان تكون على دراية شاملة بالمشروع مع اخذ التجربة الماضية وحتى لاتتكرر ماساة السابق.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد