سحر الصديقي: “سلمات أبو البنات” مسلسل أظهر حياة فتيات كثيرات يعشن تحت جلابيب آبائهن

كشفت الممثلة المغربية سحر الصديقي أن مسلسل “سلمات أبو البنات” لمخرجه هشام الجباري، “جسد جوانب من حياة فتيات كثيرات ممن يعشن تحت جلابيب آبائهن فتسلب منهم شخصياتهن”.

ونشرت الصديقي تدوينة على حسابها الشخصي بـ “الفايسبوك” تعتبر فيها أن المسلسل “جسد بطريقة إيجابية رغم سلبية الأمر، السجن غير المرئي التي تعيشه شريحة كبيرة من فتيات مجتمعنا، فتيات راشدات يسلب منهن أبسط حقوقهن تحت مسمى خوف و حب الآباء لهن”.

وأوضحت الفنانة المغربية أن “سلمات أبو البنات”، “تطرق للعديد من المشاكل التي تعاني منها المرأة”، مضيفة إلى قولها: “لن أتحدث عن معاناة المرأة مع التحرش و الاغتصاب الذي ندد به منحى سيناريو المسلسل، بل ما قبض لي أنفاسي و ما وثرني و شنجني فعلا، هو معاناة الفتيات داخل منازلهن و وسط آبائهن”.

وقالت سحر: “حب مدمر لكيان واستقلالية ونفسية تلك الفتيات اللواتي تصبح دماة منعدمات الشخصية أمام هوة و نرجسية و تقلبات مزاجية أب متسلط، راكم عقدا و مشاكل ذكورية نرجسية في عقله، نتيجة ما تلقاه من تقاليد و معتقدات تجعل من حبه لبناته، حبا تملكيا يلغي شخصية بناته أمامه”.

واستطردت المغنية والممثلة قائلة: “أعرف أن الكثيرون يرون سلمات نمودج الأب المثالي ذو أخلاق عالية و تربية حسنة لبناته، نظرا لمفهوم “بنت الناس” عند المجتمعات العربية، هي الفتاة الخاضعة و الحانية أمام كبرياء أب يعتبر سمعته و كلمته التي لا يجب أن تسقط، مهما كانت خاطئة، أهم من مشاعر و رغبات ابنته الراشدة التي لا يحق لها اتخاد أي قرار لنفسها بدون موافقته”.

وأعلنت سحر الصديقي عن مساندتها “لكل فتاة تعاني من هذا الضغط و السجن غير مرئي، رغم أن العديد منهن تعودن على قهر آبائهن لهن خشية أن يصبحن “مسخوطات الوالدين”، مفرد تهديدي وترهيبي لكل من تجرأت أن تتمرد على قوانين و أوامر العائلة المرسومة لها، قوانين و أوامر تداعب غرور الآباء، لكنها تقتل و تدمر كرامة وإرادة وقوة فتاة لتصبح في معظم الأحيان، جسد مفعول به طيلة حياتها”.

وكانت بعض المشاهد من المسلسل الدرامي “سلمات أبو البنات” قد أثارت سخرية عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بسبب أخطاء فادحة ارتكبها القائمون على العمل، معتبرين إياها أفسدت حلاوة المشاهدة رغم نجاح المسلسل وإقبال عدد من المشاهدين عليه ساعة الإفطار خلال شهر رمضان المبارك.

ويحكي المسلسل الدرامي الذي تبثه قناة “إم بي سي 5″، عن “المختار سلمات” الذي عمل طوال حياته مراقبا بالسكك الحديدية ثم يحال للتقاعد، وخلال سنوات عمله كان بعيدا عن متابعة أحوال أسرته على الرغم من أنه أب لثلاث بنات، وبعد تفرغه من العمل يحاول أن يقترب من حياتهن ولكنه يكتشف أن غيابه لسنوات طويلة قد غير الكثير من الأفكار والعادات لديهن، خصوصا عندما يبدأ الاستعداد لزفاف بناته لتتوالى بعد ذلك الأحداث.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد