سبع دول عربية تخذل المغرب وتصوت لصالح الملف الأمريكي لتنظيم مونديال 2026

حظي الملف الثلاثي المشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك بشرف تنظيم نهائيات كأس العالم 2026، على حساب الملف المغربي الذي فشل للمرة الخامسة في تنظيم أكبر تظاهرة كروية في العالم.

وحصل الملف الثلاثي على 134 صوتا مقابل 65 صوتا للملف المغربي خلال المؤتمر الـ68 للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، الذي احتضنته العاصمة الروسية موسكو.

وحصل المغرب على حصة الأسد من الأصوات من دول القارة الإفريقية، حيث صوتت 41 دولة إفريقية لصالح الملف المغربي، في حين صوتت 11 دولة إفريقية على الملف الثلاثي الأمريكي.

وفيما يلي الدول الإفريقية التي منحت صوتها للملف المغربي:

أنغولا، بوركينافاصو، الكاميرون، الجزائر، إفريقيا الوسطى، التشاد، الكونغو، الكونغو الديموقراطية، الكوت ديفوار، جيبوتي، مصر، غينيا الاستوائية، إريتيريا، إثيوبيا، الغابون، غامبيا، غينيا بيساو، كينيا، ليبيا، مدغشقر، مالاوي، مالي، موريتانيا، النيجر، نيجيريا، رواندا، ساوثومي، السنيغال، السيشل، الصومال، جنوب السودان، السودان، سوازيلاند، تانزانيا، الطوغو، تونس، أوغندا، زامبيا، جزر القمر، جزر الموريس.

وفيما يلي الدول الإفريقية التي منحت صوتها للملف الأمريكي الثلاثي:
البنين، بوتسوانا، الرأس الأخضر، غينيا، ليسوثو، ليبيريا، الموزمبيق، ناميييا، سيراليون، جنوب إفريقيا، زيمبابوي.

أما فيما يخص عرب القارة الأسيوية، فكما كان متوقعا أثر الاتحاد السعودي لكرة القدم على موقف أغلبية الاتحادات العربية، حيث لم تصوت لصالح المغرب سوى خمسة اتحادات، مقابل تصويت سبعة اتحادات لصالح الملف الأمريكي.

وفيما يلي الدول العربية التي منحت صوتها لصالح الملف المغربي:
سلطنة عمان، فلسطين، قطر، سوريا، اليمن.

وفيما يلي الدول العربية التي منحت صوتها لصالح الملف الأمريكي الثلاثي:
المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، العراق، الأردن، الكويت، لبنان.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد