زيادة مرتقبة في أثمنة فاكهة “الأفوكا” بعد إصابة أشجارها بمرض غريب ضواحي القنيطرة

كشفت مصادر جد مطلعة للمصدر ميديا أن مرضا غريبا أصاب أشجار “الأفوكا” بمنطقة المناصرة بالقنيطرة بجهة الغرب أول منطقة لإنتاج هذه الفاكهة بالمغرب.

وكشفت مصادرنا ان أشجار “الأفوكا” اصيبت بمرض غريب وغير معروف، سيؤثر سلبا على إنتاج هذه الفاكهة وبالتالي فإن أثمنتها ستعرف زيادات كبيرة، بعد أن مكن إنتاجها بالمغرب من توفيرها محليا والإسهام في جعل أثمنتها في متناول الجميع.

ودعا  بوعزة الخراطي رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، في اتصال بالمصدر ميديا المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” للتدخل العاجل من اجل كشف الغموض الذي لازال يهدد أشجار ثمور فاكهة “الأفوكا”، لإيجاد حل للمعضلة التي تهدد ضيعات فلاحية كبرى بالإفلاس، وتدفع عبرها بأسواق المملكة إلى رفع أثمنتها وإعادتها إلى زمن الغلاء.

واضاف الخراطي، أن ما يزيد الطين بله هو أن زراعة هذه الفاكهة لا تعتمد دواءا مرخص لمعالجة أمراضها، وهو ما سيدفع لامحالة إلا تفشي المرض والإجهاز على أشجار أول منطقة لإنتاج فاكهة “الأفوكا” في المغرب، في حال إذا لم تتدخل الجهات المعنية في أسرع وقت لفك لغز “المرض الغريب” وإيجاد علاج له.

يذكر أن تقارير صحفية كانت قد فجرت فضيحة في المجال الفلاحي بضواحي القنيطرة، وبالضبط بمنطقة المناصرة، تتعلق بسقي الحقول الفلاحية العصرية عن طريق تخمير فضلات الدجاج واستعمال عصارتها في السقي، حيث تعطي العملية مردودية فلاحية عالية، مما جعل الفلاحين الكبار يتهافتون على استعمالها في غاية السرية خوفا من خروج العملية للعلن.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد