زوجة ممثل كوميدي معروف تتعرض للتحرش الجنسي والتعنيف أمام البرلمان

تعرضت زوجة الفكاهي و الكوميدي المغربي الشاب غسان بوحيدو، لتحرش جنسي  و التعنيف وسط شارع محمد الخامس بالعاصمة الرباط قبالة مقر البرلمان.

وأكد الكوميدي المغربي غسان، عبر تدوينة نشرها على حسابه بالانستغرام :”  تعرضت زوجتي للتحرش الجنسي في شارع محمد الخامس الرباط أمام الملأ ،حيث تكلم المتحرش ببعض الكلمات النابيه ثم تجرأ على لمسها بطريقة مقززة، و عند مقاومتها ضربها فطرحها أرضا.”

و أضاف غسان على متن تدوينته : ” الجاني فار الآن و نحن نتوفر على جميع المعلومات عنه ،صورته،رقم ،هاتفه…. جاري البحث عليه … إلى كانو كل الفتيات لي كيتعرضو لملايين عمليات التحرش كيحشمو! حنا غادي نهضرو… اتصلت بنا جمعيات حقوق المرأة و حقوق الإنسان، وصدرنا رحب لأي مبادرة… هاته القضية هي قضية المرأة المغربية عامة”.

يذكر ان المشرع المغربي كان أطر أفعال التحرش بالقانون رقم 103.13 المتعلق بالتحرش الجنسي والعنف ضد النساء، الذي دخل حيز التنفيذ، بتاريخ الأربعاء 12 شتنبر 2018، لتأمين الحماية اللازمة للنساء ضحايا العنف وحمايتهن، بعد ان وضع تعريفات محددة للعنف، وتم بموجبه إحداث آليات للتكفل بالنساء ضحايا العنف.

ويجرّم القانون بعض الأفعال باعتبارها عنفًا يُلحق ضررًا بالمرأة، كالإكراه على الزواج، وتبديد أو تفويت الأموال بسوء نية بقصد الإضرار، أو التحايل على مقتضيات مدوَّنة الأسرة المتعلقة بالنفقة والسكن، وكذلك تجريم بعض الأفعال باعتبارها صورًا من صور التحرش الجنسي، وتشديد العقوبات إذا ارتُكب التحرش في ظروف معينة ومن طرف أشخاص محددين، كزميل في العمل، أو شخص مكلف بحفظ النظام، أو أحد الأصول أو المحارم.

ويعاقب القانون بالحبس من شهر واحد إلى ستة أشهر وغرامة من 2000 إلى 10 آلاف درهما او بإحدى هاتين العقوبتين كل من أمعن في مضايقة الغير في الفضاءات العمومية أو غيرها، بأفعال أو أقوال أو إشارات ذات طبيعة جنسية أو لأغراض جنسية.

كما يعاقب بالحبس من ثلاث إلى خمس سنوات وغرامة من 5000 إلى 50 ألف درهم، إذا ارتكب التحرش من طرف أحد الأصول أو المحارم أو من له ولاية أو سلطة على الضحية، أو إذا كان الضحية قاصرا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد