روبورتاج : سوق بيع الماشية بالعيون يسرق أنظار الباعة والزبائن

العيون : المحجوب الانصاري

بغلاف مالي قدره 33 مليون درهم وعلى مساحة تناهز خمسة هكتارات، تم انشاء سوق نموذجي للمواشي بالعيون حيث يستجيب لحاجيات السكان من المواشي، ومساحته مؤهلة لعرض المواشي واقتناءها في ظروف جيدة ” حقيقة كنا في مكان معرضين للشمس والروائح الكريهة الان لله الحمد كل المستلزمات متوفرة من نظافة وماء وتهوئة” يقول حماد الكريني بائع الغنم.

وبالقرب منه يقاطعه احمد لوافي بائع الغنم كذلك ” انا اجول اسواق المغرب كلها لم اجد احسن من سوق مدينة العيون كل الظروف مواتية لعرض القطيع وبيعه وحتى الزبناء يختارون الاضاحي بدون ضجيج او اكتضاض”.

كما خصص لكل نوع من الحيوانات جناح هذا للغنم والاخر للابل وهناك للبقر وهنالك للمعز وبينهم مسالك لمرور المواطنين ” السنوات الماضية اقتني اضحيتي بسرعة نظرا للروائح التي لااستحملها وهذه السنة اقوم كل يوم بتفقد سوق الماشية لمعرفة الثمن والجودة ” يقول السالك العربي من الساكنة.

كما يخضع سوق الماشية هذا لمراقبة خاصة من لدن المصالح الطبية التابعة لجماعة العيون، وفحص رؤوس المواشي الموجهة للبيع من لدن تقنيي المكتب الصحي البلدي والتأشير على سلامتها قبل توجيهها للسوق .كما يمنع دخول العربات المجرورة او الدراجات ثلاثية العجلات للسوق حتى لاتساهم في الفوضى .

كما تم تجهيز السوق بكاميرات المراقبة حتى لايكون مجالا للسرقة، زيادة على مركز للامن ” بكل صراحة السوق مثالي به كل المقومات وخالي من اللصوص حيث كل زاوية او ركن به كاميرة للمراقبة ” يقول عابدين التاقي كساب.

كما ان السوق به محلات تجارية ومقاهي ” السوق مهم جدا مراقب حيث يبتعد منه اللصوص والمنحرفين لكن خارجه يتواجد هؤلاء حيث تم تسجيل حالات لاعتراض السبيل نتمنى من السلطات الامنية تأمين سلامة المواطنين التي من اختصاصها ” يقول الرفيق سلامة من الساكنة ليست الاصابع توجه للامن وحده بل كذلك للسلطات المحلية “سوق مهم وليس مثله على الصعيد الوطني وفي مكان غير مكتض بالسكان لكن اغتنمها قطاع النقل الحضري ورفع من السومة دون اي مرجع قانوني لذا نطلب من السلطات المحلية وخاصة باشا المدينة العمل على ان تكون التسعيرة قانونية وفي متناول الساكنة بحيث مضاعفة ثمنها اربع مرات ليس مقبولا ” يقول سعيد العمري من الساكنة.

سوق مهم تواكبه في النظافة شركة خاصة مع توفير الماء الشروب للماشية ومراقبة من طرف المصالح البيطرية لكن في المقابل وجب تحرك السلطات المحلية والامنية ليكون سوق الماشية بالعيون نمودجا حقيقيا للبلد.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد