واش هادشي فخبار آيت الطالب ..رغم رصد مايفوق مليوني درهم لتجهيزه ، قسم المستعجلات بمستشفى الحسن بلمهدي بالعيون يستغيث !

رغم توسعت قسم المستعجلات بمستشفى الحسن بلمهدي بالعيون على مساحة تفوق 1200 متر مربع بمبلغ مالي يفوق سبعة ملايين درهم ، وتجهيزه بجميع المعدات والاليات والادوية والتي تقدر قيمتها بمليونين و 200 الف درهم، اي بطاقة استيعابية تساوي 13 سريرا زيادة على قاعة للعناية المركزة وقاعة للعزل واخرى للملاحظة، الا انه يعاني ظروفا وصفها الكثيرون ب ” السيئة ” اضطر معها الاطباء الى التهديد بتقديم استقالتهم.

في هذا السياق، حذرت الجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بالعيون من انفجار الوضع الصحي بالمستشفى الجهوي مولاي الحسن بن المهدي قائلة ” خطرا على صحة المواطنين و اغلب الممرضات والممرضين لم يهتموا بأعمالهم ومراقبة المرضى وخصوصا في قسم المستعجلات، وكذالك الأدوات الطبية في قسم المستعجلات غير موجودة نهائيا كل مريض عليه أن يشتري كل شيء اذا اراد العلاج”.

من جانبه قال “أحمد ط ” في تصريح للمصدر ميديا ” هناك غياب للادوية بالاستعجالية فحتى دواء سباسفون والحقن قمت بشرائهم لاختي “.

ووصفت الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع الصحراء الوضع بالمستشفى بــ ” المتردي”، و بـ”تردي الخدمات الصحية”، وتعزي ذلك الى ” تواجد طبيب واحد بقسم المستعجلات وقلة الأطر التمريضية وانعدام شروط العمل”، إضافة إلى ما وصفته بـ”عدم وجود أطباء بالقدر الكافي بسب الاشتغال بالتناوب خارج أي ضوابط قانونية وتنظيمية، مما يؤدي إلى الخصاص المهول في الأطر الطبية، وتأثير ذلك على التعامل مع الكم الكبير من المواطنين والمواطنات المطالبين بالعلاج”.

هذا وقد تم تفويت الاستقبال لشركة خاصة ” في غياب الاطر الطبية تتم الاستعانة بعناصر هذه الشركة التي ينحصر دورها في الاستقبال، وهذا يشكل خطر على المريض بحيث ليست لهم دراية في ذلك حتى كيفية نقل المريض ” يقول لحسن .د مهتم.

جدير بالذكر انه خلال ميزانية السنة الحالية تم تخصيص من الميزانية العامة مبلغ 577 مليون درهم لبناء وتوسعة 4 مستشفيات بجهة العيون الساقية الحمراء حيث تساءل لحسن ” هذه المبالغ المرصودة للصحة يجب ان تلامس المواطن وتنكعس على الحياة الطبية وذلك بايفاد لجن مركزية للمراقبة “.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد