رشيد اليزمي: يمكن للمغرب أن يكون أول بلد إفريقي يدخل عالم صناعة بطاريات الليثيوم

كشف العالم المغربي رشيد اليزمي في محاضرته الافتتاحية للمنتدى الاقتصادي الدولي لدرعة تافيلالت، والذي انعقد بمدينة تنغير  يومي 28 و 29 يونيو 2019، أن المغرب يتوفر على جميع المؤهلات البشرية والطبيعية ليكون أول بلد إفريقي يمتلك فريقا علميا لولوج عالم صناعة بطاريات الليثيوم.

وشدد العالم المغربي على أهمية تعاون كافة السلطات ومختلف مؤسسات الدولة والقاع الخاص لتحقيق هذا الإنجاز العلمي والصناعي الهام للمغرب.

وكشف  رشيد اليزمي أن  جهة درعة تافيلالت مرشحة لاحتضان هذا المشروع، لكي تتموقع كقطب اقتصادي وصناعي طاقي كبير في المغرب وافريقيا، نظرا لما تشهده من توطين الدولة لمشاريع طاقية كبرى، وبما تتوفر عليه من مؤهلات استراتيجية في مجال الطاقات المتجددة.

هذا وتوقف رشيد اليزمي  عند نبوغ المغاربة في مجال البحث العلمي بشكل عام ، وفي مجال الطاقات المتجددة بشكل خاص، منوها بالدكتور خليل أمين الذي سيتيلم جائزة أفضل باحث في العالم في سنة 2019 في مجال تطوير بطاريات الليثيوم من يد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. كما أوضح رشيد اليزمي أنه كان وراء اقتراح العالم المغربي أمين خليل لنيل هذه الجائزة باعتباره ( ر. اليزمي ) عضوا في اللجنة العلمية لهذه الجائزة، وبالنظر لكون خليل أمين صار أشهر باحث في العالم في مجال تخزين الطاقة وصناعة بطاريات الليثيوم.

وتجدر الإشارة إلى أن رشيد اليزمي  عرض في محاضرته صورة تاريخية تخلد لحظة حصوله على جائزة Draper Prize سنة 2014 رفقة عالم أمريكي وعالمين يابانيين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد