رسميا.. الكاف تحدد موعد قرعة التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات مونديال 2022 وتصنيف المنتخبات

أعلنت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم “كاف” عن إجراء قرعة التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم “قطر 2022” يوم 21 يناير الجاري بالعاصمة المصرية القاهرة.

وحسب ما ذكره “الكاف” على موقعه الرسمي، فإن القرعة ستشهد مشاركة 40 منتخبا، بينها 14 تأهلت عن الدور التمهيدي، لتنضم إلى المنتخبات الـ 26 الأفضل في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عن شهر دجنبر الماضي.

ويتواجد المنتخب الوطني المغربي في المستوى الأول إلى جانب 9 منتخبات إفريقية هي السنغال والجزائر وتونس ونيجيريا وغانا ومصر والكاميرون ومالي والكونغو الديمقراطية، حيث ستتوزع المنتخبات الـ 40 على 10 مجموعات، تضم كل مجموعة أربعة منتخبات بناءا على تصنيف “الفيفا”.

ويضم المستوى الثاني منتخبات بوركينا فاسو وكوت ديفوار وجنوب إفريقيا وغينيا وأوغندا والرأس الأخضر والغابون وبنين وزامبيا والكونغو برازافيل.

أما المستوى الثالث، فتتواجد فيه منتخبات مدغشقر وموريتيانيا وليبيا وموزمبيق وكينيا وإفريقيا الوسطى وزيمبابوي والنيجر وناميبيا وغينيا بيساو.

وحلت في المستوى الرابع منتخبات مالاوي وأنغولا وطوغو والسودان ورواندا وغينيا الإستوائية وتنزانيا وإثيوبيا وليبيريا وجيبوتي.

وستنطلق التصفيات بعد إجراء القرعة شهر مارس المقبل وستختتم في سهر أكتوبر 2021، مع تأهل الفرق العشرة المحتلة لصدارة المجموعات إلى الدور الموالي الذي سيجرى في نونبر 2021.

وستحدد القرعة مباريات إقصائية بين المنتخبات الـ 10 المتأهلة بنظام الذهاب والإياب، يضمن الفائزون الخمسة فيها التواجد في مونديال قطر 2022.

وقرر الجهاز الوصي على كرة القدم الإفريقية إجراء مباريات الجولات المتبقية في مرحلة المجموعات وفق المواعيد الأتية:

– الجولة الأولى: من 23 إلى 31 مارس 2020.

– الجولة الثانية: من 1 إلى 9 يونيو 2020.

– الجولتين الثالثة والرابعة شهر مارس 2021.

– الجولتين الخامسة والسادسة: شتنبر وأكتوبر 2021.

تجدر الإشارة إلى أن نهائيات كأس العالم قطر 2022 ستكون هي الأخيرة التي تعرف تأهل 5 منتخبات إفريقية، وذلك بعد التعديل الذي سيدخل حيز التنفيذ في مونديال 2026، حيث سيصبح نصيب القارة السمراء في التظاهرة الكروية الأكبر في العالم 9 منتخبات، بعد رفع عدد المنتخبات المشاركة إلى 48 منتخبا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد