ربع المغاربة يفكرون في الهجرة

كشفت المندوبية السامية للتخطيط أن ما يقارب ربع المغاربة يفكرون في الهجرة.

وأكدت المندوبية من خلال النتائج الأولية للبحث الوطني حول الهجرة الدولية الذي أنجزته خلال الفترة 2018-2019، أن نية الهجرة تختلف نسبها حسب الأسر، حيث تصل 23,3 في المائة لدى غير المهاجرين من الأسر التي لا يوجد فيها مهاجرون (الأسرة غير المهاجرة)، و23,8 في المائة لدى الأسر التي لديها مهاجر واحد على الأقل (الأسرة المهاجرة).

وأوضح البحث الذي شمل عينة تمثيلية تضم 5 آلاف و765 شخصا غير مهاجر، أن بنية الرغبة في الهجرة تختلف اختلافا كبيرا حسب الجنس والسن والمستوى الدراسي، بحيث تبلغ 28,6 بالمائة لدى الرجال مقابل 17,7 بالمائة لدى النساء و40,3 في المائة لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و29 سنة، مقابل 10,3 في المائة لدى البالغين ما بين 45 و59 سنة، وتبلغ هذه النسبة 25 في المائة لدى الحاصلين على مستوى التعليم الثانوي أو العالي، مقابل 12,4 في المائة لدى الأشخاص غير المهاجرين الذين لا يتوفرون على أي مستوى دراسي، بالإضافة إلى ذلك، فإن 4 من كل 10 أشخاص غير مهاجرين ممن تابعوا التكوين المهني (40,6 في المئة) ينوون الهجرة.

وحول التوزيع المجالي للراغبين في الهجرة حسب الجهات، أبرز البحث أن 41,1 في المائة من غير المهاجرين المنتمين للجهة الشرقية عبروا على رغبتهم في الهجرة إلى الخارج، يليهم المنتمون لجهة طنجة تطوان الحسيمة (30,8 في المائة) ومراكش آسفي (26,7 في المائة) ودرعة تافيلالت (26,2 في المائة). وبلغت النسب المسجلة بالجهات الأخرى مستوى أقل من المتوسط المسجل على الصعيد الوطني (23,3 في المائة).

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد