رئيس مجلس النواب المكسيكي يوكد للمالكي ضرورة إرساء المكسيك لسياسة جديدة موجهة لإفريقيا

في اطار تمثيل الحبيب المالكي صاحب الجلالة الملك محمد السادس  في مراسيم تنصيب الرئيس الجديد للولايات المتحدة المكسيكية فخامة السيد Andrés Manuel López Obrador، استقبل رئيس مجلس النواب من طرف السيد Porfirio Muñoz Ledo رئيس مجلس النواب المكسيكي رفقة سفير صاحب الجلالة بالمكسيك محمد الشفيقي، يوم الاحد 02 دجنبر 2018.

في بداية اللقاء شكرا  المالكي للاستقبال الحار الذي خَصه به نظيره المكسيكي في يوم عطلة، وهو ما يعكس عمق العلاقات الثنائية وقوتها، ويبرهن على المشترك الإنساني والمؤسساتي والقيمي بين البلدين، وهي الدعامات يوكد المالكي التي تدعو الطرفين الى مزيد من العمل سويا وترجمة هذا التفاهم الى تعاون عملي بين المؤسستين التشريعيتين، ودعا الحبيب المالكي في نفس السياق الى ارساء تعاون برلماني تشريعي، سياسي،اقتصادي، تجاري وثقافي مغربي مكسيكي من خلال تنظيم منتدى برلماني يجمع ممثلي المؤسستين التشريعيين، حتى يتسنى لهم التعرف المتبادل على مختلف الاوراش التنموية والامكانات المتاحة لدى كل جهة.

وبخصوص ملف الوحدة الترابية للمملكة اكد الحبيب المالكي ان المكسيك لها نظرة تتطلع الى المستقبل، ولذلك دعا المالكي ممثلي الشعب المكسيكي الى الانفتاح اكثر على الحقائق التاريخية الإقليمية بعيدا عن موروث الحرب الباردة، وهو ما يفرض موقف متوازن يراعي هذه الحقائق، وأكد ان المغرب يظل رهن الإشارة لكل المعطيات والمبادرات، ومستعد للزيارة الميدانية الى المملكة من طرف ممثلي الشعب المكسيكي، والنظر بشكل ملموس الى مختلف الاوراش الديمقراطية والتنموية بالبلد عامة، ومن مدى تنمية الأقاليم الجنوبية المفترى عليها، وفي الأخير أكد المالكي ان المغرب يراهن على الحكمة والتجربة الطويلة للرئيس Porfirio Muñoz Ledo من اجل هذا الموقف المتوازن.

وبخصوص ملف الوحدة الترابية اتفق السيد Porfirio Muñoz Ledo مع مقاربة الحبيب المالكي التي تتجه نحو المستقبل ومبنية على الحقائق، مؤكدا بالمناسبة على ضرورة قيام المكسيك بمبادرة مستقبلية تراعي كل المستجدات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد