دول عربية عديدة تشيد بالاعتراف الصريح للولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء

عبرت عدد من الدول العربية عن ترحيبها بالاعتراف الصريح للولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على الصحراء، مثمنة في الوقت نفسه مضامين بيان الديوان الملكي بشأن الاتصال الهاتفي الذي جرى أمس الخميس بين الملك محمد السادس والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

البحرين: خطوة تاريخية مهمة في تعزيز السيادة الترابية في الصحراء المغربية

رحب العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المملكة المغربية على منطقة الصحراء المغربية وافتتاح قنصلية أمريكية في مدينة الداخلة.

وأكد الملك حمد بن عيسى آل خليفة بأن هذا القرار يعتبر خطوة تاريخية مهمة في تعزيز السيادة الترابية والحقوق المغربية في الصحراء المغربية، مشيدا بمضامين المباحثات الهاتفية بين الملك والرئيس ترامب حول الوضع الراهن بمنطقة الشرق الأوسط، بما يعزز فرص تحقيق السلام والاستقرار والازدهار في المنطقة.

الإمارات: الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة

أعرب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، في تغريدة على حسابه الرسمي على تويتر عن ترحيبه بإعلان الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء المغربية.

ورحب  الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بقرار المملكة المغربية استئناف الاتصالات والعلاقات الديبلوماسية مع إسرائيل، مؤكدا أن الأمر يتعلق بـ “خطوة سيادية تساهم في تعزيز سعينا المشترك نحو الاستقرار والازدهار والسلام العادل والدائم في المنطقة”.

من جهتها، أكدت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان أهمية القرار الأمريكي الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء في الإسهام في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وجددت الخارجية الإماراتية بالمناسبة التأكيد على “موقف دولة الإمارات العربية المتحدة التاريخي والثابت في دعم المغرب الشقيق في سيادته على كافة أراضيه”، معبرة في الحين نفسه عن الأمل في أن يسهم استئناف علاقات المملكة مع إسرائيل في تعزيز مناخ السلام والتعاون الإقليمي والدولي، وفي دعم سعي المنطقة المشترك لتحقيق الأمن والازدهار”.

سلطنة عمان: استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل يعزز من مساعي تحقيق السلام الشامل والعادل والدائم في الشرق الأوسط

رحبت سلطنة عمان بدورها بمضامين الاتصالين الهاتفيين بين جلالة الملك من جهة، وكل من الرئيس الأمريكي والرئيس الفلسطيني محمود عباس من جهة أخرى.

وعبرت وزارة خارجية السلطنة في بيان عن الأمل في أن يعزز استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل من مساعي وجهود تحقيق السلام الشامل والعادل والدائم في الشرق الأوسط.

مصر: استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل خطوة في اتجاه تحقيق مزيد من الإستقرار والتعاون الإقليمي

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن قرار استئناف الاتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل هو بمثابة خطوة في اتجاه تحقيق مزيد من الإستقرار والتعاون الإقليمي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد