دول عربية تفرض حظر تجوال شامل خلال أيام عيد الفطر لمنع تفشي كورونا

ينتظر أن تفرض عدد من الدول العربية حظر تجوال شامل خلال أيام عيد الفطر لمنع تفشي فيروس كورونا.

وقررت السلطات السعودية، مساء الثلاثاء، استمرار جميع الإجراءات الاحترازية المتصلة بمنع تفشي فيروس كورونا المستجد حتى نهاية شهر رمضان المبارك، بالإضافة لمد منع التجول الكامل بين 30 رمضان والرابع من شوال.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، بحسب الوكالة الرسمية (واس)، إنه تقرر “منع التجول الكامل طوال اليوم في مدن ومناطق المملكة كافة بداية من 30 رمضان الجاري (23 ماي الجاري)، حتى نهاية 4 شوال (27 ماي الجاري)”.

وأوضح أنه تقرر أيضاً استمرار السماح بالأنشطة الاقتصادية والتجارية وفق التدابير الإلزامية، وذلك بعد التنسيق مع الجهات المعنية الأخرى فيما يخص الفترة من بداية الخميس 21 رمضان (14 ماي 2020)، حتى نهاية يوم الجمعة 29 رمضان (22 ماي الجاري).

ولفت المصدر إلى أنه في هذه الفترة تقرر أيضاً استمرار منع التجمعات من 5 أشخاص فأكثر، والالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي.

ودعت وزارة الداخلية جميع الأفراد والكيانات إلى التقيد التام بالتعليمات المعتمدة المتصلة باشتراطات السلامة الصحيّة لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد، وقواعد التباعد الاجتماعي ومنع التجمعات بجميع صورها وأشكالها وأماكن حدوثها.

وسبق قرار المملكة العربية السعودية بفرض الحظر الكلي في عيد الفطر، قرار مماثل عن الحكومة العراقية، والتي أعلنت الأحد فرض حظر تجوال شامل خلال أيام عيد الفطر، في إطار تدابير مكافحة الفيروس التاجي.

وأفاد المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء العراقية، بأن اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية المعنية بمواجهة كورونا في العراق، قررت فرض حظر تجوال شامل خلال أيام عيد الفطر، وتقديم وقت حظر التجوال الجزئي الحالي ليكون من الساعة الخامسة مساء حتى الخامسة (بالتوقيت المحلي) من صباح اليوم التالي.

كما قررت اللجنة أن تضع وزارة النقل شروط سلامة لنقل المواطنين في وسائل النقل الداخلي ومحاسبة المخالفين بالتنسيق مع وزارة الداخلية.

وتستعد الكويت التي تعيش حظرا كليا شاملا منذ الأحد 10 ماي الجاري، لإقرار حظر كلي في أيام العيد، بحسب وزير الصحة الكويتي، الدكتور باسل الصباح في تصريح لصحيفة «القبس»، الذي أكد أن تطبيق الحظر الكلي سيمتد إلى نهاية العيد، قائلا إن زيادة الحالات وعدم الالتزام بالاشتراطات الصحية، دفع بالحكومة إلى التعجيل بالحظر الكلي لتطبيقه حتى نهاية الشهر الجاري.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد