دور الأهل في اختيار صديق لإبنهم

يرى “محمد النحاس” أخصائي في الصحة النفسية والتربية الخاصة أن للأهل دور في اختيار صديق لابنهم.

ويقول” هناك فرق كبير في اختيار الأصدقاء في مرحلة الطفولة عن مرحلة المراهقة، فنجد أن الطفل في فترة الطفولة يستطيع أن يكون مجموعة من أصدقاء اللعب وتكون هذه السمة هي السائدة في هذه المرحلة، التي لا تكتمل فيها سماته الشخصية، وهذا يختلف تماما عن مرحلة المراهقة، فمرحلة المراهقة نجد أنه يحدث تناغم في عملية اختيار الصديق وخاصة في السمات الشخصية وبعض الأدوار المختلفة فهذه المرحلة تشهد عدة تغيرات فسيولوجية ، قد تؤثر على عملية التفكير عند الشخص المراهق، وبالتاكيد فنجد ان هناك دورا كبيرا للأهل في عملية أختيار الصديق، فيجب على الأهل في هذه المرحلة مراقبة سلوك الابن في هذه المرحلة ويمكنهم ايضاً مراقبة سلوك ابنهم مع الصديق وكيف يتعامل معه.

وهنا يجب مبادرة تقديم النصيحة والأرشاد اذا لوحظ الأهل أن الصديق يؤذي الأبن فهنا يجب الأبتعاد عن هذا الصديق ، واذا كان سلوكه يحتظى بقدر من الأخلاق الحميدة والأبداع والأبتكار فيجب أن يكون قدوة جيدة ونموذج جيد ومشرف أن يكون صديقاً للعمر”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد