دكتور يقدم 10 نصائح لتجنب آلام البطن في مختلف المراحل العمرية

تعد آلام وانتفاخ البطن مشكلة طبية يتعرض لها الإنسان في مختلف المراحل العمرية، وتتطلب في العديد من الأحيان مراجعة الأطباء وعادة ما يشخص الأطباء والمعالجين أسباب آلام البطن وفق عدة عوامل، أبرزها المدة الزمنية للألم، ومدى شدته، وأي الفترات التي يظهر فيها، ومصاحبته لأعراض أو مشاكل صحية أخرى.

وعليه قدم الدكتور محمود أربكان، عبر وكالة الأناضول التركية، 10 نصائح طبية لتجنب الإصابة بآلام وانتفاخ البطن في مختلف المراحل العمرية.

فبالنسبة لآلام وانتفاخ الطن عند الأطفال حديثي الولادة في فترة الرضاعة، ينصح بعدم إعطاء الأطفال أنواع من الأدوية أو الأعشاب دون استشارة الطبيب المعالج. ويجب على الأمهات المرضعات الابتعاد عن مسببات الغازات، وأبرزها المشروبات الغازية والبقوليات والمأكولات الجاهزة أو المقلية بالزيت والبهارات الحارة.

ونصح الطبيب بالالتزام بتناول الألبان الطبيعية ومشروب الكفير ومنقوع البابونج، واليانسون والكمون إلى جانب الطعام.

والإكثار من شرب الماء والسوائل، وتناول الفواكه والخضروات والأعشاب الطازجة.

والحفاظ على تناول وجبة الإفطار وتجنب الأغذية المحفوظة لتقليل احتمالات الإصابة بالقرح أو بكتيريا المعدة او خلل التوازن الغذائي.

والمثابرة على ممارسة الرياضة بشكل يومي.

ونسبة إلى ذات المصدر، ينصح الدكتور محمود أربكان، إذا صاحبت آلام البطن الإصابة بالإسهال بتناول شراب العسل.

وإذا صاحبت آلام المعدة الإصابة بالإمساك ينصح بالالتزام بالتوازن الغذائي.

وينصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف وأبرزها الخضروات.

وإذا صاحبت آلام البطن أعراض مثل التقيؤ، أو الرائحة الكريهة للبول، أو خروج الدم مع البول أو البراز فينصح بمراجعة الطبيب المعالج.

تجدر الإشارة إلى أن آلام الجهاز الهضمي عموماً من أكثر الأمراض انتشاراً في العصر الحديث.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد