درعة تافيلالت تنظم مهرجان فنون الطبخ التقليدي المحلي

 تتنوع أصناف الطبخ التقليدي المحلي بمنطقة درعة تافيلالت بين بداز و تروايت و المدفونة و بيفنوزن و غيرها، و هي أطباق متميزة تعتبر من أعرق و أقدم الوصفات التقليدية التي توارثتها الأجيال منذ سنين طويلة بالجنوب الشرقي للمملكة المغربية، ومن أجل تثمين هذه الأطباق و إعادة الاعتبار لفنون الطبخ التقليدية ينظم قطب الجمعيات العاملة في مجال محاربة الأمية، التربية غير النظامية والعمل الاجتماعي بورزازات ” مهرجان فنون الطبخ التقليدي المحلي لدرعة تافيلالت”   تحت شعار  ” الطبخ التقليدي لجهة درعة تافيلالت :تراث ، حضارة ، إبداع”  أيام 6-7و8 ابريل 2018 بجماعة ترميكت وذلك ما أكده بلاغ توصلت المصدر ميديا بنسخة منه .

واضاف البلاغ على أن هذه التظاهرة التي تجمع بين الموروث الثقافي و الاجتماعي للمنطقة , و قد سطرت مجموعة من الأهداف منها الاحتفاء و التعريف بما يجود به المطبخ التقليدي المحلي لدرعة تافيلالت من أطباق أصبحت جزءا لا يتجزأ من الإرث الثقافي اللامادي, و نقله للأجيال الصاعدة, و كذا تشجيع السياحة الداخلية و الخارجية عبر التعريف بالطبخ المحلي , دون ان ننسى أهمية تثمين المنتوجات المحلية و تكوين النساء و الشباب خصوصا على استخدام هذه المنتوجات في تحقيق إشعاع سياحي و ثقافي للجهة ككل.

و بالإضافة إلى العديد من الفقرات و المسابقات ستشمل فعاليات المهرجان تكريم عدد من الشخصيات المحلية ممن سطع نجمهم في سماء الطبخ التقليدي, بالإضافة إلى  تكريم الصحفية المقتدرة فاتحة أوعلي و الشاعرة اللامعة فتيحة الجعفري .و ستعرف ايام المهرجان كذلك تنظيم ندوة فكرية حول موضوع “المؤهلات التراثية لجهة درعة تافيلالت: الطبخ التقليدي المحلي فن , تنوع و استثمار”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد