دراسة جديدة..لقاح الإنفلونزا الموسمية يقي أيضا من كورونا

كشفت دراسة أنجزها باحثون من جامعة رادبود في نيميغن الهولندية وجامعة هاينريش هاينه في دوسلدورف الألمانية أن اللقاح ضد الإنفلونزا الموسمية قد يقي أيضا من فيروس كورونا.

وحسب ما تناقلت تقارير إخبارية نقلا عن موقع “إير.إي.إل” الألماني فإن فحص البيانات الطبية الخاصة بـ 10.600 موظف في مستشفى جامعة رادبود أثبتت إصابة 184 من موظفي العيادة بفيروس كورونا بحلول يونيو 2020، وثم فحص الذين سبق تطعيمهم ضد الأنفلونزا، وكانت النتيجة أن نسبة الإصابة بكورونا من غير الملقحين ضد الإنفلونزا كانت 2.23 بالمائة، فيما لم تتعد لدى الملقحين 1.33 في المئة فقط، وهذا يعني تقليل للمخاطر بنسبة 39 في المائة”.

وقال الموقع إن لقاح الإنفلونزا يخلق مناعة “مدربة”، وهذا لا ينطبق فقط على العدوى بفيروس الإنفلونزا ولكن أيضًا على مسببات أمراض أخرى، وفي حالة فيروس كورونا، قد يعني هذا أن الخلايا المناعية المدربة بواسطة لقاح الإنفلونزا تتفاعل مع ما يسمى “استجابة سيتوكين” بشكل أقوى من الخلايا غير المدربة.

ويتحدث الأطباء عن “مناعة متقاطعة”، بمعنى أن لقاح الإنفلونزا يتسبب في دفاعات الجسم ليس فقط لمكافحة الإنفلونزا ولكن أيضًا فيروسات كورونا بشكل أكثر فعالية، ووفقًا للباحثين، يجب الآن متابعة المزيد من الأبحاث لإثبات نتيجة الدراسة.

وفي المغرب إنطلقت الأسبوع قبل الماضي الحملة الوطنية للتلقيح ضد الإنفلونزا الموسمية لحماية الفئات الأكثر عرضة للمضاعفات الخطيرة الناتجة عن عن فيروس الإنفلونزا.

وذكرت وزارة الصحة في بلاغ لها أنها بدأت في توفير عينات التلقيح للوقاية من الإنفلونزا الموسمية طيلة الفترة المقبلة مع مراعاة الظرفية الوبائية بالبلاد، محذرة من “مغبة الاستهانة بخطر هذا النوع من الفيروسات، الذي قد تؤدي إلى الوفاة في حالات معينة”.

وحددت السلطات الصحية بالبلاد الفئات الأكثر حاجة إلى الاستفادة من اللقاح، إذ سيتم منح الأسبقية للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة كالفشل الكلوي، السكري وأمراض القلب، إلى جانب النساء الحوامل وكبار السن، فضلا عن الأطفال الأقل من 5 سنوات.

وأوصت وزارة الصحة أيضا الأطر الطبية والعاملين في القطاع الصحي بالاستفادة من التلقيح “من أجل حماية محيطهم العائلي والمهني وخاصة المرضى الذين يتعاملون معهم بشكل يومي”.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد